التغذية

القيمة الغذائية للموز و فوائده بالنسبة للاعب كمال الأجسام

يعتبر الموز من الأطعمة التي تفيد في بناء العضلات بسبب ما تحتويه من بروتينات وكربوهيدرات وذلك من خلال تزويد الجسم بالطاقة اللازمة والكافية. و يُعدُّ مصدراً كبيراً للبوتاسيوم الذي يعالج تقلّص وتشنّج العضلات، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تُسهل عملية الهضم. و يعمل الموز على إنقاص الوزن وإنقاص نسبة السكر في الدم لاحتوائه على مئة وثماني سعرات حرارية فقط. يساعد على أداء وممارسة التمارين الرياضيّة بشكلٍ أفضل عند تناول ثمرة واحدة كلّ ساعتين أو ثلاث ساعات قبل ممارسة الرياضة.

يحتوي الموز على مجموعة جيدة من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على بناء العضلات كالنحاس، والمغنيسيوم، وفيتامين B6، وفيتامين C. يقلل الموز من فرصة تصلّب الشرايين من خلال تخفيض معدلات ضغط الدم. يساعد على امتصاص المواد الغذائية بشكلٍ طبيعيّ وخاصّة عنصر الكالسيوم الذي يزيد من قوّة العضلات. يحتوي على الألياف، والبوتاسيوم اللذان يقللان من ألم العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضيّة. يحافظ على صحّةّ العظام وبقائها قوية ممّا يدعم العضلات ويزيد من قوّتها.

يحتوي على الأحماض الأمينيّة العالية وخاصة التربتوفان الذي يساعد على النوم والراحة قبل ممارسة التمارين الرياضيّة. يعمل على عملية الاستشفاء العضليّ وذلك بفعل الكربوهيدرات التي يحتويها، فمن المعلوم أنّ العضلات تتعرّض بعد ممارسة التمارين إلى حالة هدم وضعف وتمزّق؛ لذا فتناول الموز بعد التمرين يزيد من حجم الكتلة العضلية.

احذر:

الموز يحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات ونسبة صغيرة من البروتين حوالى 3% فقط ، و العضلات تحتاج إلى البروتين لتنمو ، إذا علينا أن نقول ان وحده لا يوفر ما يكفي من البروتين مما يحتاج إلى طعام أخر بجانبه غنى بالبروتين اللازم لنمو العضلات.

القيمة الغذائية لكل 100 غرام من الموز:

الطاقة

90 سعرة حرارية

الكربوهيدرات

22,84 غرام

البروتين

 1.09 غرام

الدهون

 0.33 غرام

الألياف

2,60 غرام

فيتامين C

 8.7 ملغرام

فيتامين B6

 0.367 ملغرام

الكالسيوم

 5 ملغرام

الحديد

 0.26 ملغرام

المغنيسيوم

 27 ملغرام

الفوسفور

 22 ملغرام

البوتاسيوم

358 ملغرام

الصوديوم

1 ملغرام

الزنك

 0.15 ملغرام

النحاس

 0.078 ملغرام

Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

To Top