معلومات رياضية

طريقة التخلص من آلام الكتف بالنسبة للاعب كمال الأجسام

طريقة التخلص من آلام الكتف بالنسبة للاعب كمال الأجسام

دائما نسمع من اللاعبين بآلام الأكتاف وعدم تمكنهم من النوم وأن أكثر الأدوية التي يتناولونها لا تجدي نفعا. والسبب بسيط، أن لاعب كمال الأجسام لا يحاول أن يعرف من الأساس سبب حدوث مثل هذه الآلام. يجب أن نعرف بالدرجة الأولى أن الأكتاف ومفاصل اليد والرجل هي الأكثر حركة في الجسم بشكل طبيعي، لكن عندما تضع عليها الأثقال، أصبحت تتحرك فوق طاقتها.

يجب أن تضع بعين الإعتبار أن الأكتاف بشكل خاص قبل المفاصل تلتهب وتتضرر من التمرين الخاطيء أو الأحمال الزائدة، فلا يعني زيادة الأوزان من أجل تضخيم العضلات أنك تقوم بإرهاق العضلات وقيام بجهد إضافي لا يمكن للأكتاف أن تتحمله، فهذا يأدي إلى تورم المفاصل والأربطة ومن ثم إلتهابها.

لكي تتجنب مثل هذه التوترات والتورمات والإلتهابات، يجب عليك تقوم بالتالي:

  1.  أكتشف التمارين التي تقوم بالضغط على منطقة المفاصل والأربطة وتوقف عن أدائها.
  2. تأكد من حركة يديك أثناء التمرين وعدم إلتواء الأكتاف أو اليدين أو الأرجل.
  3. يجب أن تتناسق حركة اليدين أو الرجلين أثناء أي تمرين لكي لا تسبب حمل زائد على جهة أكثر من الأخرى.
  4. خفف الأوزان عندما تحس بآلام ولا تحاول الضغط على كتفك أو مفاصلك.
  5. توقف عن التدريب فورا عندما ترا تورمات أو تغيير لون الجلد أو آلام أثناء الحركة أو عند النوم وقم بمراجعة دكتور مختص على الفور ليعطيك العلاج اللازم.

علاج الإلتهابات والتورمات

بما أن الأربطة والمفاصل أماكن حساسة ولم تتعود على المجهود الزائد الذي بدأت به، يجب عليك أن تدهن هذه المناطق مرتان في الإسبوع قبل النوم بزيت زيتون دافيء، وتأكد أن تدهن المنطقة بشكل جيد لكي يتغلل الدهن تحت الجلد. سوف ترى نتيجة أفضل في حركة المفاصل خلال أسبوعين وتخف الآلام. ولا تتوقف، تابع الدهان كل إسبوع حتى بعد زوال الآلام، فزيت الزيتون ملين جيد للمفاصل والأربطة.

تحذير!
إذا حدث أي صوت أثناء التمرين وبدأت تسمع فرقعه أو طقطقه أثناء تحريك كتفك أو يدك أو رجلك بعد التمرين، فيجب عليك التوقف فورا عن التمرين ومراجعة الدكتور لعمل أشعة أماراي (الملونة) لأن أي نوع آخر من الأشعة لن تبين فيها الإصابات بوضوح. وإذا أهملت هذه الحالة واستمريت في التمرين أو الضغط على مفاصلك، فلا تلومن إلا نفسك.

نسأل الله السلامة و العافية.

Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

To Top