Site icon Fitness – Maroc GYM

متى يمكن ممارسة الرياضة في رمضان

البطل المغربي يونس شريف

البطل المغربي يونس شريف

ممارسة الرياضة تحتاج إلى مداومة، واستمرارية، مهما كانت الظروف والوقت الذي تمارس فيه تلك الرياضة، فحتى مع حلول شهر رمضان المبارك، فيجب ممارسة التمارين.

ولكن يظل السؤال المطروح هو متى يمكن ممارسة التمارين الرياضية، ففي النهار الذي تصل أوقات الصيام فيه إلى ما يقترب من 15 ساعة يوميًا، مع الحرارة الشديدة والجوع والعطش، يصبح، من الصعوبة بمكان ممارسة الرياضة في مثل تلك الظروف، ولكن القرار الأصعب هو عدم ممارسة الرياضة لمدة شهر كامل، بحجة الصيام والعطش.

أولًا: يجب أن نؤكد أن الرياضة، ليست مجرد تمارين عضلية، تمارسها في الصالة الرياضية، ولكنها أسلوب حياة يجب أن نعيشه، فمثلا يجب أن نمارس الرياضة من خلال المشي أثناء الذهاب للعمل صباحا، كلما أمكن ذلك.

ثانيًا: يجب أن نعلم أن هناك العديد من العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء ممارسة التمارين في الصيام وهي:ـ

ثالثًا: رأي العلم في ممارسة التمارين الرياضية اثناء الصيام

وجدت الدراسات الرياضية، أن الرياضيين المحترفين والمعتادين على حمل تدريبي عالي، يمكنهم التدريب مع الصيام دون أي تأثير على مستوى أدائهم العضلي، أما بالنسبة للأشخاص العاديين فيختلف حسب الحالة الصحية العامة ومعدل ممارسة الرياضة قبل رمضان، ولكن في الغالب القدرة على ممارسة الرياضة خلال الصيام تنخفض تدريجيًا.

متى يمكن ممارسة الرياضة في رمضان؟

لا توجد إجابة محددة لذلك السؤال ولكن هناك بعض الأمور الهامة التي يجب أن تضع في حسبانها:ـ

إليك جدول بسيط يوضح لك كيفية ممارسة الرياضة أثناء الصيام، بمواعيد محددة:ـ

في المقابل فإن أسوأ فترات ممارسة الرياضة في رمضان تكون بعد الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار بفترة قصيرة حيث يكون معظم الدم والغذاء والاكسجين متجهًا إلى المعدة والجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم، من ثم فلا يوجد أي استفادة مباشرة من تلك التمارين الرياضية.

الصورة للبطل المغربي يونس شريف
Exit mobile version