معلومات رياضية

ما هو الكروس فيت؟ وكيف يختلف عن كمال الأجسام؟

الكروس فيت أو (اللياقة المتصالبة) هي إحدى الأنماط الحديثة في التمرين والتي يمكن أن يمارسها الرياضيون بهدف الحصول على اللياقة البدنية التي يرغبون بها, وسنوضح في هذه المقالة مفهوم الكروس فيت وتمارينه وكيف يختلف عن تمارين كمال الأجسام.

1- ما هو الكروس فيت؟

يعتبر الكروس فيت برنامج تدريبي مرتفع الشدة (HIPT) يساعد الناس من مختلف الحجوم والأشكال على بناء القوة وزيادة تحمل التمرين والحصول على الرشاقة والسرعة والتكيف مع التمرين وزيادة تحمل الجهاز التنفسي والجهاز القلبي الوعائي لشدة التمرين.

إنّ الكروس فيت نمط حياة يتضمن تمارين فعالة , ويعد تمرين اليوم (Workout of the day) إحدى أهم أنماط البرنامج التدريبي للكروس فيت حيث يتم كل يوم تعيين مجموعة جديدة من التمارين لممارستها بهدف إنجاز أكبر ما يمكن من التكرارات لكل تمرين خلال فترة ممارسته.

2- ما هي فوائد الكروس فيت؟

يحسن القوة الجسدية للشخص

إنّ ممارسة تمارين عالية الشدة وتحرك عدة مفاصل مع بعضها قد يساعد في زيادة قوة العضلات والقدرة على التحمل لأنّ إضافة أوزان إضافية للتمرين اليومي تزيد من كسب العضلات بسبب زيادة الشدة المطبقة عليها.

المساعدة في تحسين اللياقة الهوائية

تساعد برامج الكروس فيت على زيادة حجم الاوكسجين لأكبر كمية يمكن استخدامها خلال التمرين, وبالتالي ممارسة الأيروبيك (التمارين الهوائية) لفترات أطول.

زيادة الرشاقة والتوازن والمرونة

يتضمن البرنامج التدريبي للكروس فيت مجموعة من التمارين الوظيفية والتي يقصد بها التمارين المشابهة لحركة الشخص اليومية مثل تمارين السكوات Squats (تمرين القرفصاء والذي ينشط عضلات الجزء السفلي من الجسم) وتمرين إبريق الشاي Kettlebells (عبارة عن سبيكة معدنية بيضوية الشكل لها حامل في الأعلى لمسكها وممارسة التمرين بها بشكل يشبه إبريق الشاي) وتمرين الضغط فوق الرأس (أي حمل الأثقال فوق مستوى الرأس والرجلين متباعدتين) وتساعد هذه التمارين على زيادة الرشاقة والتوازن والمرونة الجسدية, وتحسن أيضاً من جودة الحياة مع التقدم بالعمر.

يساعد الكروس فيت في حرق الدهون وضبط الوزن

تعد الكروس فيت أكثر البرامج التدريبية والتي تحقق حرق في السعرات الحرارية يصل إلى 15-18 سعرة في الدقيقة عند الرجال ذوي وزن وسطي 195 باوند, و إلى 13-15 سعرة حرارية عند النساء اللواتي لديهن وزن وسطي حوالي 165 باوند, ويستمر حرق السعرات الحرارية في هذه التمارين حتى في فترة الاستشفاء بعد نهاية التمرين, ويجب أن يكون ذلك مصحوباً بحمية غذائية صحية.

4- هل الكروس فيت تمارين آمنة؟

بما أنّ الكروس فيت تمارين عالية الشدة فإنّ خطر التعرض للأذيات والكسور يزداد مع زيادة شدة التمرين ولذلك يجب استشارة مدرب مختص عند ممارسة تمارين الكروس فيت وخاصة في البداية, ويفضل ألا تمارس المرأة الحامل هذه التمارين أو الأشخاص الذين لديهم أذيات مفصلية معينة أو تجاوز عمرهم 65 عاماً.

5- كيف يختلف الكروس فيت عن كمال الاجسام؟

تركز تمارين كمال الأجسام عادةً على إضافة الكتلة العضلية وتقليل الدهون وتركز على نمو وتطور كل جزء في الجسم بحيث يتم تطوير كل جزء بمفرده بشكل منفصل من الأكتاف وحتى بطة الساق, وتعرف تمارين كمال الاجسام بأنّها فن نحت الجسم وتستلزم فترة طويلة من الصبر والتمرين لتحقيق الهدف المرجو, بينما تركز تمارين الكروس فيت على زيادة القوة والتحمل الجسدية ولا تندرج ضمن برنامج محدد مثل كمال الأجسام بل يتغير بشكل يومي وتهدف لجعل الشخص أكثر لياقة بدنية ولا تركز على ضرورة نحت الجسم.

تتميز تمارين الكروس فيت عن تمارين كمال الأجسام أيضاً بأنّها يتم ممارستها بشكل جماعي وهذا يحفز المتدربين ويشجعهم لممارسة التمارين بالشكل الأفضل بسبب حصول المنافسة بينهم.

يمكن القول في النهاية أنّ الكروس فيت تمارين عالية الشدة ومتنوعة مقارنة بتمارين كمال الأجسام, وتساعد على تنشيط كافة أجزاء الجسم معاً وصولاً إلى اللياقة التي يرغب بها الشخص عند ممارسته البرنامج التدريبي لتمارين الكروس فيت .

المراجع العلمية:

To Top