Site icon Fitness – Maroc GYM

كيف تمنع هدم العضلات عند التمرين؟

هدم العضلات

هدم العضلات

هدم العضلات إحدى أهم المشاكل التي يعاني منها لاعب كمال الأجسام إذ يمكنك أن تتخيل أنّه بعد كل جهدك لبناء العضلات فجأة تبدأ الكتلة العضلية لديك بالتراجع.

لمنع حدوث هذه التجربة المرعبة نقدم لكم في هذه المقالة الطرق السليمة التي يجب أن تكون نمط حياة لمنع حدوث عمليات هدم العضلات والحفاظ على الكتلة العضلية.

1- ما هي آلية هدم العضلات؟

يوصف الهدم علمياً أنّه تفكك عناصر الغذاء الكبرى (كربوهيدرات وبروتين ودهون) إلى جزيئات أصغر مثل الأحماض الدسمة والأحماض الدهنية لتقوم بدورها في الجسم.

يعد الهدم عملية مستهلكة للطاقة وفي علم اللياقة البدنية يشير الهدم إلى تفكك النسيج العضلي من أجل تحرير طاقة يحتاجها الجسم لاستكمال عملياته الحيوية في تفكيك الغذاء والاستفادة منه.

تحدث عملية هدم العضلات عندما يستهلك الجسم كامل مخازن الطاقة الموجودة في النسيج الشحمي لذا يبدأ بالاستعانة بالعضلات من أجل الحصول على ما يلزمه من طاقة.

من أجل منع حدوث هدم العضلات يجب أن ينتبه الرياضي أو لاعب كمال الأجسام لضرورة البقاء بحالة بناء كتلة عضلية وهذا يتحقق من خلال أسلوب التغذية والتمرين الذي يمارسه.

2- كيف نجعل الجسم يبقى بحالة بناء عضلات؟

عند ممارسة التضخيم فإنّ المبدأ يعتمد على تناول سعرات حرارية أكثر من السعرات التي يتم صرفها مع الاستمرار بممارسة التمارين الرياضية.

من أجل الحصول على تضخيم ناجح والبقاء بحالة بناء عضلات إليك النصائح التالية:

نؤكد على فكرة عدم الإفراط في التمرين وذلك لأنّه يحفز إفراز هرمون الكورتيزول وهو أهم هرمون مسؤول عن حدوث عملية هدم العضلات. ومن أجل تضخيم نظيف يمكنك قراءة مقالنا السابق: التضخيم النظيف وقواعده الأساسية

عدم الإفراط في التمرين

3- التغذية الصحيحة لمنع هدم العضلات

4- التمرين الصحيح لمنع هدم العضلات

نوصي في النهاية بضرورة الالتزام بالتغذية الصحيحة وممارسة التمرين بشكل صحيح من أجل الحفاظ على عملية بناء العضلات وتحقيق الهدف الذي ترغب به من ممارسة كمال الأجسام.

المراجع العلمية:

https://www.livestrong.com/article/500765-how-to-prevent-catabolism-of-muscle/

https://workouttrends.com/avoid-catabolism-build-muscle

 

Exit mobile version