Site icon Fitness – Maroc GYM

مرضى السكري و رياضة كمال الأجسام

لا يكاد يوجد مُشكلة صحيّة لا يمكن تخفيف أعراضها من خلال اتباع جدول تمارين رياضي مناسب، لكن لبعض الأمراض كالسكّري – وخصوصاً النوع الثاني منه- لممارسة الرياضة تأثير إيجابي كبير على نوعية حياة وصحّة وأعراض الشخص المصاب بالسكّري.

فقد تبيّن من خلال الدراسات أنّ الرياضة تساعد المصابين بالسكّري على التخفيف من الوزن والسيطرة على مستوى السكّر في الدمّ بالإضافة إلى المزيد من الفوائد الصحيّة الرائعة، والتي تعمل جميعاً على تقليل مضاعفات السكّري والأمراض الناتجة عنه.

لذا سنقدّم لك – أو لأقرباءك ممن يعانون من هذا التحدّي- بعض النصائح القيّمة لممارس الرياضة والتمتّع بإيجابياتها دون أي أعراض جانبية أو مخاطر غير مرغوبة.

بالنسبة للمكملات الغذائية
إذا استطعت بمساعدة المتخصصين أن تستغني عن المكملات الرياضية، فذلك أفضل، وإلا فلا بد من الحرص فى اختيارها، فليست كل المكملات الغذائية الرياضية مناسبة للسكري، ولابد أن تكون خالية من الكربوهيدرات أو معلومة النسبة جيداً لكى تحسب فى جرعات الإنسولين.
يمكنك على سبيل المثال تناول حمض ألفا ليبوك Alpha Lipoic Acid، أو الكروميوم chromium picolinate، أو فيتامين سي وه Vitamin C، E.

بالنسبة للبرنامج التدريبي
أنا أحبذ التمارين ما بين نصف إلى ساعة على أن تكون متوسطة الشدة، لأن التحكم فى السكر يكون أفضل، ولكن إذا كان التمرين أطول من ذلك أو شديد القوة، فلابد من موافقة طبيبك على ذلك وتحت إشرافه.

المراجع:

http://www.diabetes.org/

http://diabetes.niddk.nih.gov/

http://www.joslin.org/

http://www.mayoclinic.org/

Exit mobile version