التمارين

طريقة التدريب لأصحاب الجسم اندومورف للتخلص من الدهون و اكتساب عضلات

إن كان نوع جسمك اندومورف فهذا يعني أنك تستطيع تخزين الدهون في جسمك بسرعة عالية،وجسمك يتميز بكتلة عضلية ودهنية متمركزة في الجزء الأسفل من الجسم. الإندومورف من أكثر أنواع الأجسام صعوبة في التحكم في وزنه وصحته البدنية بشكل عام.

لكي تتمكن من تحسين وضعك الجسماني وجعله أكثر توازناً يجب عليك أن تركز على الجزء العلوي من جسمك وتحديداً الأكتاف بالإضافة إلى التخلص من الدهون الزائدة التي تنصب خيمتها في وسط الجسم حول منطقة البطن.

طريقة تمرين إندومورف

طبيعة التمارين طويلة المدى ذات تأثير معدل ضربات قلب ثابت منخفض لا تفيد البتة أصحاب هذا النوع من الأجسام، فإمضاء عدد ساعات طويلة في آلة المشي على سبيل المثال لا يغني ولكن يسمن. يجب أن يكون إيقاع التمرين سريعاً وحاداً في طبيعته كالجري السريع sprinting. وأيضاً التمارين الموجهة كتمارين القرفصاء (السكواط) أو تمارين البطن للتخلص من الوزن الزائد حول منطقة البطن لا تأتي بفائدة ويجب الاستعاضة عنها بتمارين تستهدف دهون الجسم في جميع أعضائه ككل.

تمارين المقاومة ورفع الأثقال هي أفضل طريقة للتمرين لأصحاب هذا الجسم حيث زيادة عدد الأوزان التي تقوم برفعها تزيد عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء أداء التمارين وبعد الانتهاء من الجلسة حيث يكون الجسم في حالة حرق سعرات مستمرة نظراً لحدة التمرين الذي تمارسه. والنظام الأفضل هو ممارسة التمارين أربعة مرات أسبوعياً بأوزان ثقيلة وعدد تكرارات منخفضة مع عدم إهمال تمارين الكارديو.

خصائص تمارين اندومورف

  • ممارسة تمارين بحدة.
  • مراقبة استهلاكك اليومي من الكربوهيدرات.
  • التركيز على عضلات الأكتاف.
  • عدم ممارسة تمارين البطن بصورة كبيرة.
  • عدم المشي أو الجري لساعات طويلة.
  • عدم شرب مشروبات الطاقة الرياضية لاحتوائها على السكر.

خصائص إضافية

أصحاب الأجسام ذات الدهون الكبيرة المتمركزة حول منطقة الخصر يتميزون بنسبة إجهاد عصبي عالي يقلل من كفاءتهم في التعامل مع المواقف الصعبة. هرمون الكورتيزول (هرمون الإجهاد) يتم إفرازه بسهولة وبصورة كبيرة في جسم اندومورف لذلك من الحكمة إمضاء عدد ساعات طويلة في النوم بالإضافة إلى تجنب الإفراط في تناول الطعام للحد من إفراز هذا الهرمون.

هذا النوع من الأجسام يجب التعامل بحذر معه وتطبيق استراتيجية تمرين واضحة وموجهة لصقل الجسم والتخلص من الدهون لكي تنعم بجسم رياضي ومتناسق.

To Top