معلومات رياضية

نصائح مهمة لتعجل بالإستشفاء العضلي

العضلات لا تنمو أثناء رفعك الأثقال بل عندما تنتهي من التداريب اي في مرحلة الراحة, أثناء أدائك للتمارين في النادي الرياضي تدخل عضلاتك في حالة تُسمّى الهدم حيث تتمزق أنسجتك العضلية وعملية إصلاح هذه الأنسجة تُسمّى بالإستشفاء العضلي. ولِتجعل استشفائك أقوى لا بد أن تَضع في اعتِبارك بعض النقاط المهمة.

زد من حدة تمرينك

المجهود العالي يُساعِد على تحفيز عضلاتك للنمو لذلك زِد من حدة تمرينك ولا تتوقف من المحاولة إن لم تستطع أن ترفع وزن ما لأكثر من عدة تِكرارات، حاول مرّة أخرة وأكثر من مَرة إن لزم الأمر وستتمكن من رفعه في النّهايَة. اتبع هذا النظام في جميع تمارينك لتحصل على أكبر قدر من الاستشفاء العضلي بغد نهاية التمرين.

وجبة ما قَبل التمرين

أنت تَعلم تماماً أن التغذية بَعد التمرين وخِلال اليوم ضرورية جدا لِضمان استِشفاء عضلاتك، ولكن تغذية ما قبل التمرين لا تقل أهمية عنها حيث تقوم بِتهيئة أنسجتك العضليّة وتزيد من سُرعة استِجابتها لعمليّات البِناء عِند انتِهاء التمرين.

تَستغرق عمليّة الهضم في جسمِك زمَناً طويلا لِذلك كن حرِيصاً على أن تُزوّد جسمك قبل التمرين بِوجبة غِذائية تحتوي على كمية كبيرة من البروتين بالإضافة إلى النشويات المعقّدة لِتتوفر لديك الطاقة الكافية لبَذل مَجهود عالي في التمارين.

المكملات الغِذائية كالواي بروتين وال بي سي ايه ايه قبل وأثناء التمرين ضرورية أيضاً لزيادة كفاءة الاستِشفاء.

التسخينات او الإحماء قبل التمرين

يَجب أن يكون جِسمك في حالة مُرونة كامِلة لِيتمكن من القِيام بالتمارين المُختلفة بالصورة الصحيحة وعدَم توفر هذه المرونة في بعض مناطق في جِسمك قد ينمعك من القِيام ببعض التمارين وبالتالي سيحد من استِهداف العَضلة بالكامل الذي بِدوره سيؤثر على عمليّة البناء.

مارِس عمليات الإحماء لِمدة 20 دقيقة عَلى الأقل قَبل التمرين لِكي تهيئ جِسمك لبذل أقصى ما يمكنه.

البروتينات مباشرة ما بَعد التمرين

تناول مِقدار ما بين 20-50 جرم من البروتين مُباشرة بَعد التمرين اعتِمادا على وزن جِسمك. البروتين هو أهم عنصر غذائي في عملية استِشفاء عضلاتك. الواي بروتين هو أفضل مصدر للبروتين يَمكنك أخذه بعد التمرين حيث تحتاج أنسجتك العضلية الممزقة للبروتين في فترة أول 30 دقيقة بعد انتهاء التمرين، والواي بِسرعة امتصاصه العالية سيوفر المطلوب لاستِشفاء أسرع وأقوى.

القدر الكافي من النوم

تحدث جميع عمليات البِناء والاستِشفاء أثناء النوم لذلك احرص على أن تنام 7 ساعات على الأقل. النّوم هو آخر وأهم خُطوة لاستشفاء عضلاتك بالكامل حيث تقوم العناصر الغذائية الموجودة في جسمك باستهداف الأنسجة العضلية المتهدّمة لعمليات البناء.

استشفاء عضلاتك لا يقل أهمية عن ذهابك للنادي الرياضي باستمرار أو التزامك بِنظام غِذائي صارم، ضع جميع ما يتطلبه الاستشفاء الكَامِل في الاعتبار واضبط نفسك لكي تحصل على النتائج التي تُريدُها.

To Top