التغذية

معلومات مهمة حول حمية الصيام المتقطع

حمية الصيام المتقطع

تشير بعض الدراسات إلى أن حمية الصيام المتقطع حققت فوائد عديدة لبعض الأشخاص مثل: الوقاية من أمراض القلب وتخفيف نسبة الكوليسترول الضار، وقللت شهيتهم للأطعمة المعلبة والوجبات السريعة، كما أنها تقلل من الأمراض المرافقة للالتهابات المزمنة بشكل عام كالسكري والضغط والسرطان وغيرها.

لحمية الصيام المتقطع عدة أنماط وطرق مختلفة، وجميعها فعَّالة، ولكن كل فرد قد يكون له نمط محدد يناسبه منها، ونتعرف على الطرق الستة الأكثر شيوعاً لممارسة حمية الصيام المتقطع:

1- طريقة 16/8 ساعة

في هذا النّمط، يجب على الشخص أن يصوم لحوالي 16 ساعة، أي هناك مجال مدته 8 ساعات لتناول الطعام ويمكن خلالها تناول وجبتين إلى ثلاثة وجبات، ويقصد بهذه الطريقة عدم تناول أي شيء بعد العشاء مع تجاوز وجبة الفطور، حيث تكون الوجبة الأخيرة مثلاً عند الساعة الثامنة مساءً، وبالتالي لا تأكل مرة ثانية حتى الساعة 12 ظهراً في اليوم التالي، ولكن ينصح بصيام 14 ساعة فقط بالنسبة للنساء في هذا النّمط مقارنة بالرجال.

بالنسبة للأشخاص الذين لا يرغبون بإهمال وجبة الفطور، سيكون من الصعب عليهم اتباع هذا النمط، ويمكن خلال ساعات الصوم شرب الماء أو القهوة أو المشروبات غير السكرية لتخفيف شعور الجوع، مع التركيز على تناول الأغذية الصحية خلال ساعات تناول الطعام وليس تناول وجبات سريعة مليئة بالسعرات الحرارية، ويمكن البدء بهذا النمط بشكل متدرج أي صوم 8 ساعات ثم 12 وهكذا حتى تصبح 16 ساعة.

2- طريقة حمية 5:2

في هذا النَّمط تتناول الطعام بشكل عادي لمدة خمس أيام من الأسبوع، ثم تقلل مدخول السعرات الحرارية لحوالي 500-600 سعرة حرارية في اليومين المتبقيين من الأسبوع.

مثلاً يمكنك تناول الطعام بشكل عادي ماعدا يومي الاثنين والثلاثاء من كل أسبوع، حيث تتناول في هذين اليومين وجبتين صغيرتين كل منها 250 سعرة حرارية للنساء أو 300 سعرة حرارية للرجال.

3- طريقة “تناول الطعام- توقف-تناول الطعام”

في هذا النّمط، يتم الصوم لمدة 24 ساعة كاملة، مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، أي يمكنك الصيام من وقت العشاء في هذا اليوم حتى وقت العشاء في اليوم التالي، ويمكنك حساب فترة الصيام أيضاً بين وقتي فطور أو وقتي غداء يومين متتاليين.

يمكنك تناول السوائل كالماء والقهوة والمشروبات غير السكرية خلال فترة الصيام، مع التركيز على اختيار الاغذية الصحية خلال أيام تناول الطعام إذا كان الهدف هو خسارة الوزن، ولكن مشكلة هذه الطريقة هو أنَّ البعض قد يلقى صعوبة في الصوم لمدة يوم كامل، وبالتالي يمكنهم اللجوء إلى النمط الأول وصوم 16 ساعة فقط.

4- طريقة “صوم اليوم التالي”

في هذه الطريقة، تصوم اليوم، ثم تتناول الطعام في اليوم الذي يليه، وهكذا تكرر العملية، ولكن يسمح بتناول 500 سعرة حرارية خلال أيام الصوم، وقد أظهرت عدة دراسات فائدة هذه الطريقة، ولكن لا يُنصح بها للمبتدئين بخسارة الوزن، ولا يجب الاستمرار بها لفترة طويلة.

5- طريقة “حمية المحارب”

وفي هذا النمط يتم الصيام طوال اليوم، ثم تناول وجبة كبيرة ليلاً، ولكن يسمح خلال اليوم بتناول كميات صغيرة من الفواكه والخضار.

يصوم الشخص في هذه الطريقة طوال اليوم ليفطر ليلاً ضمن فترة 4 ساعات وذلك بوجبة صحية لا تحتوي على وجبات سريعة أو أطعمة مصنعة، بل يجب أن تكون من مصادر طبيعية.

6- طريقة “التجاوز العفوي للوجبة”

في هذا النَّمط لا داعي للصوم بشكل كامل، وإنَّما يعتمد على تفويت أو تجاوز بعض الوجبات الغذائية من وقت إلى آخر، وذلك عندما لا تشعر بالجوع أو ليس لديك وقت لإعداد الطعام.

يستطيع جسم الإنسان أن يقاوم النقص لفترات طويلة، وهكذا يدعي مصممو هذه الحمية بأنَّه لا خطر من تفويت بعض الوجبات الغذائية، كالفطور مثلاً اليوم ثم الغداء في اليوم التالي وهكذا، أو تفويت وجبة معين في حال انشغالك أو سفرك، ولكن بشرط تناول اغذية صحية.

 

في النهاية، نشير إلى أنَّ الكثير من الناس حصلوا على نتائج جيدة بعد اتباع حميات الصيام المتقطع، ولكن ما دمت تشعر أنك بصحة جيدة وأنت راض عن نفسك ، فلا تجبرها على حميات قاسية ويمكنك اتباع حميات أخرى تحقق التوازن الغذائي، وذلك لأنَّ حميات الصيام المتقطع ليست مخصصة لجميع الناس، وقد تحقق فوائدها لبعض الناس فقط، ولا بدَّ من استشارة أخصائي التغذية قبل البدء بممارسة أي حمية عادةً.

#marocgym #fitness #حمية_الصيام_المتقطع

To Top