التغذية

أفضل الطرق لتضخيم العضلات

عند الذهاب الى صالة الألعاب الرياضية يكون لدينا هدفين الأول هو فقدان الدهون ، والثاني هو تكبير العضلات الخاصة بنا لإعطاء الجسم شكل أفضل، ومن خلال هذا المقال سوف نكشف لكم أفضل الطرق لزيادة الكتلة العضلية وتكبيرها.

على الرغم من وجود أنواع مختلفة من العضلات في الجسم مثل عضلة القلب ولكننا سوف نتحدث عن العضلات الظاهرة او كما تعرف بالعضلات الهيكلية المتواجدة على الهيكل العظمي للإنسان. حيث تبلغ تلك العضلات 650 عضلة في جسم الانسان.

كيف يحدث تضخم العضلات ؟

في بداية الامر يجب ان نعرف ان العضلات تتكون من ليفيات تشبه شكل اللولب، حيث تقوم بتشكيل الياف العضلات وتعتبر هي الوحدات الأساسية لانكماش العضلات.

تتقلص العضلات الهيكلية العظمي عندما تتلقى إشارات من الخلايا العصبية الحركية والتي تخبرها بالتقلص. وكلما زادت تلك التقلصات زاد حجم التضخم العضلي الخاص بك.

تضخيم العضلات بطريقة سهلة

وراء كل طريقة لتضخيم العضلات هي القدرة على الاستمرار في الضغط على هذه العضلات، ويوجد هناك عدة طرق رئيسية والتي تحفز نمو العضلات والضغط عليها ومنها:

  1. حمل الاوزان تدريجيا

على الرغم بوجود اعتقاد سائد بأن العضلات تتضخم او تزداد في النمو فقط بعد رفع الاثقال، ولكن يمكنك بناء العضلات بطريقة صحية وسليمة عن طريق استخدام الاوزان الاخف في بداية الامر.

حيث وجدت علماء يابانيين في دراسة استمرت حتى 13 أسبوعا ان اخذ وزن خفيف ورفعة ببطء كان له نفس الأثر على حجم العضلات مثل التدريب الثقيل.

كما انهم وجدوا ان رفع الاوزان الثقيلة مرة واحدة يؤدي الى فشل تقني، وهذا يجعلك غير قادر جسديا على أداء تمارين اخري من هذا النوع، لذلك يوصي بالبدء بالأوزان الخفيفة وأيضا الا تضغط على نفسك لرؤية النتائج بسرعة.

  1. التوتر العضلي

لكي تقوم ببناء العضلات وتضخيمها بصورة صحية، يجب عليك تطبيق حمل اوزان أكبر مما كان جسمك او عضلاتك تكيفت معه سابقا.

أي لكي تقوم بذلك، قم برفع الاوزان الاخف ثم الأكبر تدريجيا، يساعدك هذا في احداث تغييرات في كيمياء العضلات.

  1. تلف العضلات

إذا شعرت بألم بعد ممارسة التمارين الرياضة، فهذا يدل على حدوث ضرر عضلي موضعي من التمارين الرياضية، بالتالي يحدث تلف في العضلات.

وبسبب ذلك التلف الموضعي يحدث إطلاق لخلايا الجهاز المناعي التي تقوم بتنشيط العضلات على العمل.

  1. الاجهاد الأيضي

عندما تشعر بالإجهاد نتيجة قيامك بتمارين أله المضخة في صالة التمرين الرياضي، فان ذلك يسمي بالإجهاد الأيضي، والذي يعمل على تورم الخلايا حول العضلة، مما يسمع بانتفاخ العضلات.

يعرف هذا النوع من النمو بتضخم العضلة الهضمية وهو إحدى الطرق التي يمكن ان يحصل بها الأشخاص على اظهار عضلات بشكل أكبر بدون زيادة في القوة.

  1. تناول البروتين

لكي تقوم بتضخيم العضلات يفضل تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل الحليب والبيض.

يجب استهلاك مصادر البروتين مع كل وجبة.

يجب تناول الطعام على فترات متقطعة كل ثلاث ساعات

يجب استهلاك البروتين بما لا يقل عن 0.8 غرام الى 1 غرام لكل رطل من وزن الجسم

  1. الاستراحة بين التمارين

يجب ان تستريح لفترة كافية حتى يستطيع جسمك تجديد طاقة العضلات بفعالية، لذا إذا كنت تمارس الرياضة بدون فترات راحة بين كل تمرين والتمرين الذي يليه، فيجب ان تتوقف عن ذلك لان هذا يؤدي الى مخاطر كبيرة.

يجب ان تستريح لمدة دقيقتين على الأقل بين كل تمرين والأخر، لان ذلك سوف يساعد بشكل كبير في تضخم عضلاتك، بسبب خفض مستويات المجهود مع الاستمرار في تعزيز القدرة على التحمل.

To Top