التغذية

علاقة السكر بلاعب كمال الأجسام و ماهي الكمية المسموح بها

السكر هو شكل من أشكال الكربوهيدرات البسيطة كالجلوكوز والسكروز (السكر الأبيض) والفركتوز (سكر الفواكه). تناول السكر بكميات كبيرة ضار جداً ولكن استخدام السكر بكميات مناسبة وفي أوقات معينة لديه فوائد كبيرة على مسار تمارينك وجسمك بصورة إيجابية.

استشفاء العضلات ما بعد التمرين

عند ممارسة تمارين رفع الأثقال المجهدة فإن عضلاتك تستنفذ جلايكوجين العضلات تماماً وهو الوقود الذي تستخدمه عضلاتك للاستمرار في أداء التمارين المجهدة. تناول مصادر السكر البسيطة بعد التمارين مباشرة له عديد من الفوائد نذكر منها:

  • في فترة الساعة الأولى بعد انتهائك من تمرين رفع الأثقال تكون عضلاتك في أعلى حالاتها الامتصاصية للمواد الغذائية. فعند تناول السكر سريع الامتصاص مع البروتين ستقوم عضلاتك بتعويض ما تم فقدانه من جلايكوجين مخزن فيها، وسيساهم البروتين في استشفاء وزيادة سرعة نمو عضلاتك.
  • السكر يزيد من معدلات السكر الموجودة في جسمك الذي بدوره يقوم بتحفيز إفراز الأنسولين. والأنسولين يسمى بهرمون التخزين حيث يساعد بقوة في دفع وتوصيل المواد الغذائية إلى أنسجة جسمك المختلفة. فالأنسولين يقوم بشحن عملية استشفاء عضلاتك بعد انتهاء التمارين المجهدة مما يساعد في جهازية عضلاتك بسرعة لكي تتمرّن بها في التمرين المقبل.

كم من السكر يجب على لاعب كمال الأجسام أن يستهلك؟

إن كان هدفك هو إنقاص كمية الدهون الموجودة في جسمك فيجب عليك تناول 0.5 جرام سكر لكل كيلوجرام من وزنك، أما إن كان هدفك هو أن زيادة حجمك وقوتك فمضاعفة الكمية السابقة ستفي بالغرض فتصبح 1 جرام سكر لكل كيلوجرام من وزنك.

ملاحظة هامة: لا نقصد هنا ان تأخد ملعقة من السكر ههه لكن المقصود السكر (الكربوهيدرات) في نظامك الغذائي ليوم كامل.

السكر يساعد في عملية امتصاص الكرياتين

الكرياتين لديه العديد من الفوائد لك كلاعب كمال أجسام ترغب في زيادة قوتك وحجم عضلاتك. وبما أن تناول السكر يحفز من إفراز الأنسولين في جسمك الذي يساعد الكرياتين على الوصول إلى الخلايا العضلية الموجودة في جسمك فالسكر له دور إيجابي في امتصاص الكرياتين.

قليل دائم خيرٌ من كثير منقطع! اتبع الإرشادات الموجودة في هذا المقال ولا تقصي السكر تماماً من حميتك الغذائية لكي تحصل على عملية بناء عضلات أكثر كفاءة.

To Top