التغذية

فوائد فول الصويا و أضرار الإكثار منه بالنسبة للاعب كمال الأجسام

فول الصويا Soybean يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات.
ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن.

يتميز فول الصويا عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الانسان لصنع البروتين. مما يجعله مصدرا ممتازا للبروتين الكامل وخصوصا للنباتيين.
كما يتميز عن البروتين الحيواني بأنه خالي من الشحوم والكولسترول. يحتوي فول الصويا على كمية أكبر من البروتين والدهون من أي نوع آخر من البقول ويحتوي أيضا على مادة تدعى مثبط أنزيم تريبسين والتي قد تسبب عسر هضم اذا تم تناول فول الصويا نيئا أي بدون طبخ. ولكن نقع وطبخ وتخمير فول الصويا يتلف هذه المادة ويزيل تأثيرها الضار.

أهمية فول الصويا في حياتنا اليومية:

أفادت الدراسات والتجارب التي أجريت على الصويا بأنه قد يفيد في بعض الحالات. غير أن النتائج التي توصل اليها العلماء في هذا الحقل ما تزال غير نهائية. أما الأسباب التي تبين أهمية الصويا فنلخصها فيما يلي :

  • محاربة أمراض القلب. حيث أنه يخفف معدل الكوليسترول المرتفع حوالي 9%.
  • يحافظ الصويا على العظام خصوصاً عظام النساء بعد سن اليأس.
  • يساعد على محاربة سرطان الثدي. حيث تناول وجبة تحتوي على الصويا يومياً، يساعد على محاربة سرطان الثدي، ومازالت الدراسات والتجارب تجرى للتأكد من هذه النقطة.
  • كذلك يساعد على محاربة سرطان غدة البروستات .
  • كذلك أفادت الدراسات أن تناول فول الصويا مرة أسبوعياً على الأقل يؤدي الى تفادي خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 50%.
  • يمكن أن يحمي من سرطان بطانة الرحم بنسبة 50% نتيجة الدراسات التي أجريت على نساء تناولن الصويا على أنواعه.
  • يساهم في منع الاصابة بالسكتة القلبية، حيث أجريت التجارب على القردة والحيوانات، ومازالت تجرى التجارب والدراسات لتبرهن هذه النتيجة على الانسان. كما اثبت العلماء الايطاليون التأثير الملاحظ لفول الصويا على معدل كولسترول الدم حيث كانت المادة الكيميائية الموجودة في فول الصويا والمعروفة باسم “ليستين” Lecithin هي التي تكسر الكولسترول في الدم.

ما هي فوائد فول الصويا لكمال الأجسام

  • يزيد من تدفق الدم إلى العضلات وزيادة مستويات هرمون النمو.
  • يعد من مصادر البروتين ما يساعد في بناء العضلات وتقوية الجسم أثناء أداء التمارين الرياضية.
  • من الوجبات الغذائية المتكاملة، نظرًا لاحتوائه على البروتينات وجميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها لاعب كمال الأجسام لبناء العضلات.
  • يعزز الطاقة والقدرة على التحمل أثناء التدريبات.

أضرار فول الصويا:

هناك العديد من الدراسات التى أكدت وجود صلة بين تناول فول الصويا وبين إصابة الرجال بالعقم، وذلك يرجع إلى احتوائه على نسبة عالية من هرمون الاستروجين الأنثوى.

و افادت بعض الأبحاث بأن الإكثار من الصويا قد ينقص معدلات الخصوبة ؛ لأن فول الصويا يحتوي على نوع من الاستروجين النباتي يطلق عليه اسم استروجين الجنين ( فيتو إستروجين ) إذ يؤدي تناول كميات كبيرة منه للتقليل من البويضات وبالتالي جعل عملية الحمل غاية في الصعوبة وتجدر الإشارة إلى أن كمية الصويا المستخدمة بالدراسة كان بمعدل الفرد لكمية عالية جدا من الصويا مثل ثلاثة أكواب من حليب الصويا شهريا حتى يكون بمقدور الصويا التأثير على الدورة الشهرية وهناك أخطار أخرى بتناول جرعات كبيرة من الأيزوفلافونات ( مصفى بروتين الصويا ) واستهلاك 100 جرام من بروتين الصويا في اليوم يؤدي إلى أخذ من الجنسين اليومي قد يفوق بسهولة 200 مل جرام ، ويجب تحاشي هذه الكمية.

القاعدة تقول : الشيء إن زاد عن حده إنقلب إلى ضده

To Top