التمارين

بعض الأخطاء في تمارين رياضة كمال الأجسام عليك أن تتجنبها

إليك بعض الأخطاء في تمارين رياضة كمال الأجسام عليك أن تتجنبها

1. تمارين السحق للبطن (crunch)

لتجنب التعرض لاصابة في الرقبة، قم بوضع اصابع يدك وراء رقبتك مع عدم تشبيك اليدين. قم بفتح مرفقيك مع استرخاء الكتفين. الوضع الصحيح لليدين هو عندما يصعب عليك رؤية مرفقيك من زوايا عينيك.

عند السحق، قم بالحفاظ على الرأس، العنق، واليدين في وضعية جامدة. عند تطبيق التمرين بشكل الصحيح، ستشعر بخفة الرأس، الرقبة، و أسفل الظهر. أخيرا، قم بالتنفس بشكل صحيح. عند الصعود، قم بالزفير بقوة عن طريق الفم؛ و عند النزول قم بالاستنشاق عن طريق الأنف.

2. تمارين السكوات (squat)

في أحد المرات، كان هناك رجل يقوم بتمارين السكوات و لكنه كان ينزل الى أقصى درجة بحيث أنه مؤخرته تلامس الأرض،زيادة على ذلك كان يصعد بسرعة مسببا صدمة في ركبتيه. بعد أشهر، أصبح هذا الرجل يتمرن و على رجله غطاء من الجليد ملفوف حول ركبتيه. هذا مثال بسيط للاصابة التي يمكن أن تتحصل عليها اذا قمت بتمرين السكوات بطريقة خاطئة.

خطأ اخر متعلق بالسكوات هو التقدم للأمام المبالغ فيه، هذا من شأنه أن يضع الكثير من الضغط على أسفل الظهر و الركبتين و الاصابة نتيجة حتمية قد تحدث في أي لحظة.

3. تقويس الظهر

بشكل عام، اياك و تقويس الظهر في جميع تمارين كمال الأجسام. صحيح أن للظهر تقوس طبيعي، ولكن اذا ما قمت بزيادة تقويسه فأنت تعرضه لضغط خاصة في منطقة أسفل الظهر مما يؤدي الى الأصابة الحتمية. على سبيل المثال، تجنب تقويس الظهر عند تمرين الصدر (bench press) أو عند رفع البار للأعلى بالنسبة لتمارين الكتف.

تعتبر هذه الأخطاء لائحة صغيرة من بين عشرات أو مئات الأخطاء التي يقوم بها ممارسو لعبة كمال الأجسام. و لكن تعتبر هذه الثلاثة أهمها، و ان تجنبتها ستقلل من فرص اصابتك باصابة قد تعيقك على ممارسة رياضتك و التمتع بايجابياتها.

To Top