التمارين

كيف يحافظ مريض السكري على اللياقة البدنية ؟

إنّ ممارسة التمارين الرياضية تؤدي لفوائد عديدة عند مرضى السكري, ولكن يجب أن يمارس مريض السكري الرياضة وفق خطوات وقواعد محددة حتى لا تحصل لديه أية مشاكل صحية خلال التمرين وهذا ما سنوضحه في هذه المقالة.

1- ما هو مرض السكري؟ وكيف تؤثر الرياضة فيه؟

ينتج مرض السكري بسبب ارتفاع تركيز السكر في الدم وذلك لحدوث نقص في إنتاج هرمون الأنسولين الخافض للسكر أو امتناع الجسم عن إنتاج هذا الهرمون كلياً, وبالتالي لمرض السكري نمطان: النمط الأول والذي يكون فيه الجسم عاجز كلياً عن إنتاج الأنسولين وعندها يحتاج المريض إلى حقن أنسولين طيلة حياته, أمّا في النمط الثاني يكون الجسم قادراً على إنتاج الأنسولين بشكل جزئي وبالتالي يمكنه الاكتفاء بتناول الأدوية الخافضة لسكر الدم.

تساعد التمارين الرياضية مرضى النمط الثاني من السكري للحفاظ على وزن صحي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية, وللرياضة أيضاً تأثيراً مفيداً لمرضى السكري من النمط الأول ولكن يجب عليهم مراقبة تراكيز السكر في الدم بشكل أكبر من النمط الثاني منعاً لحدوث حالة انخفاض السكر أثناء التمرين.

2- تعليمات هامة لمريض السكري عند ممارسة التمارين الرياضية

  • قبل البدء بالتمرين يجب إخبار من حولك أو يشاركك التمارين بأنك مريض سكري.
  • إذا كنت مريض سكري يتناول أدوية خافضة للسكر يجب أن تحمل معك دائماً أغذية فيها كربوهيدرات سريعة الامتصاص مثل الفواكه أو مضغوطات الغلكوز أو المشروبات السكرية.
  • يجب على كل شخص شرب كميات كافية من المياه أو السوائل عند ممارسة الرياضة, وبالأخص مريض السكري يجب أن ينتبه للتزود بكمية كافية من السوائل لأنّ التجفاف يؤثر سلباً على تركيز سكر الدم ويجب ان يشرب مريض السكري على الأقل 8 أونصة من الماء (8 أكواب) قبل وخلال وبعد التمرين للحفاظ على الجسم مرطباً.
  • يجب الانتباه لمراقبة سكر الدم قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية لأنّ الجسم يستخدم سكر الدم كمصدر للطاقة عند التمرين وبالتالي تنخفض تراكيزه ويعد عادةً تركيز سكر الدم بين 100-250 ملغ/دل مناسب للبدء بالتمرين بدون مخاوف, وبُنصح مرضى السكري المصابين بارتفاع الضغط أو أية مضاعفات أخرى بعدم ممارسة التمارين عالية الشدة.
  • في حال تركيز سكر الدم مرتفع جداً والمريض سكري من النمط الأول يجب اختبار تراكيز الكيتونات في الدم (المركبات التي تتشكل في الدم عند انخفاض السكر) وفي حال وجودها يجب تجنب التمرين, أمّا إذا كان تركيز سكر الدم منخفض جداً يجب تناول شيء ما قبل البدء بالتمرين.
  • يجب استشارة الطبيب في حال الرغبة بممارسة تمارين عالية الشدة عند الإصابة بأية أمراض مزمنة مثل مرض السكري.

3- علامات حالة انخفاض سكر الدم عند التمرين

قد يصعب تمييز علامات انخفاض السكر عند التمرين, ولكن تشترك بمجموعة علامات هي: شعور مفاجئ بالتعب, والتعرق المفرط, والشعور بالتنميل أو الوخز باليدين أو اللسان, وحدوث رجفان للأيدي, وتغيرات غير اعتيادية في الرؤية, وبالتالي عند الشعور بهذه الأعراض يجب تناول إحدى الكربوهيدرات سريعة الامتصاص لإعادة تركيز سكر الدم إلى وضعه.

4- التمارين المنصوح بها لمرضى السكري

تنصح الجمعية الأمريكية لأطباء العائلة باستشارة الطبيب عند تحديد نمط التمارين المناسبة لكل حالة صحية, وبالنسبة لمرضى السكري يمكن البدء بممارسة تمارين الأيروبيك متوسطة الشدة والتي تقوي الرئتين والقلب مثل المشي والرقص والجري أو الانضمام لصفوف الأيروبيك في النادي.

في حال وجود أذى للقدمين عند مريض السكري يمكن ممارسة تمارين تحفظ صحة الرجلين مثل ركوب الدراجة أو السباحة, والانتباه لارتداء أحذية وجوارب مريحة, ويمكن زيادة مدة التمرين 5-10 دقائق كل فترة بحيث يكون التمرين اليومي لمدة 30 دقيقة.

نؤكد ختاماً أنّ ممارسة التمارين الرياضية مفيدة جداً لمريض السكري حتى يحظى بنمط حياة صحية من دون حدوث أية مضاعفات أو أمراض أخرى, ويجب دائماً الانتباه لضبط تراكيز سكر الدم حتى يتم ممارسة التمارين الرياضية بشكل آمن.

المراجع العلمية:

https://www.healthline.com/health/type-2-diabetes/tips-staying-fit

To Top