معلومات رياضية

فيروس الكورونا : مخاطر الذهاب إلى الجيم خلال جائحة الكورونا

فيروس الكورونا يعد من الفيروسات التي ظهرت حديثاً وبدأ بالانتشار في جمع أنحاء العالم, ووفقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية نتعرف بالتدابير والتحذيرات حول إمكانية انتقال هذا الفيروس عند الذهاب إلى الجيم أو النادي الرياضي من أجل ممارسة الرياضة وتمارين كمال الأجسام المعتادة.

1- ما هو فيروس الكورونا؟ وما هي توصيات منظمة الصحة العالمية حوله؟

يعتبر فيروس كورونا Covid-19  المستجد إحدى أفراد عائلة فيروسات الكورونا والذي ظهر في أواخر عام 2019  وتحوّل إلى جائحة اليوم بعد انتشاره في جميع أنحاء العالم.

يصيب فيروس الكورونا المستجد الإنسان مسببّاً له عوارض مرضية تنفسية مثل السعال الجاف وارتفاع الحرارة الحاد وضيق التنفس وقد يصل به إلى الموت.

من أجل الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا توصي منظمة الصحة العالمية بمجموعة من التعليمات تتضمن:

  • ضرورة غسل اليدين بشكل جيد لمدة لا تقل عن 20 ثانية
  • عند الشعور بضرورة السعال فجأة ولا تملك منديلاً: لا تعطس في راحة اليد وإنما على قماش ملابسك في منطقة الكوع
  • قم بتنظيف سطوح الأشياء في منزلك بالمطهرات والمعقمات
  • بادر إلى أقرب مركز طبي عند الشعور بأعراض الحمى والسعال الجاف من أجل فحص نفسك
  • انتبه ولا تلامس وجهك بيديك
  • انتبه لا تقوم بارتداء الكمامة إذا لم تكن مريضاً

 2- المخاطر والتحذيرات حول انتشار فيروس الكورونا في الجيم

يعد العرق من أهم المفرزات التي تظهر على كل رياضي في الجيم أو النادي الرياضي بعد ممارسة التمارين الرياضية, وبالتالي قد تكون الآلة الرياضية أو سيخ الأوزان التي تحملها قد تم احتكاكها مع عرق شخص آخر كان متواجد على الآلة قبلك.

رغم أنّ العرق  لا يعد وسطاً ناقلاً لفيروس الكورونا وفق خبراء الأحياء الدقيقة ولكن تكمن الخطورة عند ملامسة الجلد لهذه الآلات مثل ملامسة اليد أو الأنف لها وبالتالي قد يكون الجلد الملامس لهذه الآلات وسيلة لنقل فيروس الكورونا من شخص إلى آخر.

يمكن لفيروس كورونا المستجد Covid-19 أن يعيش على السطوح وبالتالي قد يتواجد على الأثقال أو مقعد الجلوس المخصص للتمرين ورفع الأثقال وهذا يستوجب تنظيف جميع المعدات والأجهزة الرياضية بالمطهرات والمعقمات قبل كل تمرين.

فيروس الكورونا

تنظيف المعدات الرياضية

يجب ترك مسافة حوالي 6 أقدام بين كل شخص وآخر يتمرن في النادي في الرياضي منعاً من حدوث احتكاك بين الرياضيين, وبالتالي يُفضل عدم الذهاب إلى الجيم في ساعات الازدحام والتي تكون عادةً بعد الظهر ويوصى حالياً بعدم وجود أكثر من خمسة أشخاص في القاعة الواحدة في النادي الرياضي.

من يكون مريضاً أو يشعر بحالة غير جيدة يُفضل أن يبقى في المنزل ولا يذهب إلى الجيم, ومن كان بحالة جيدة ويرغب بالتمرين يُفضل أن يتجنّب قاعات الجيم المزدحمة ويقوم بتطهير الأدوات والمعدات الرياضية قبل وبعد التمرين وتجنّب ملامسة الوجه.

يمكن القول أنّ النوادي الرياضية تعد عادةً أماكن أقل ازدحاماً مقارنةً بتجمعات بشرية أخرى وبالتالي فإنّ خطر انتشار فيروس كورونا فيها أقل, ولكن بسبب سرعة انتشار الفيروس يوصى بعدم التجمع في هذه الأوقات.

نشير ختاماً أنّه يمكنك ممارسة التمارين الرياضية في المنزل بشكل عام بمساعدة الإنترنت والعديد من التطبيقات الإلكترونية والتي تهتم بالرياضة وخسارة الوزن وبالنسبة للاعبي كمال الأجسام يمكنهم أيضاً عدم الذهاب إلى الجيم خلال هذه الفترة ومواظبة النظام الغذائي مع تمارين أقل شدة في هذه الفترة.

قامت حالياً العديد من الدول العربية  ودول أخرى حول العالم بفرض إغلاق النوادي الرياضية مع ظهور قرارات تتعلق بحظر التجول منعاً من انتشار فيروس كورونا أكثر من ذلك.

المراجع العلمية:

https://www.vox.com/2020/3/13/21178261/coronavirus-risks-gym-barrys-soulcycle-quarantine

 

To Top