التغذية

فوائد الشوفان للاعب كمال الأجسام

يعتبر دقيق الشوفان مصدر كبير للطاقة و الكربوهيدرات المعقدة  .

القيمة الغذائية للشوفان :

1 كوب من دقيق الشوفان الجاف بها 307 سعرة حرارية، 5 غرامات من الدهون، 11 غراما من البروتين و 56 غراما من الكربوهيدرات. إذا قمت بقياس دقيق الشوفان المطبوخ يتضاعف تقريبا فيال حجم حتى كوب من دقيق الشوفان المطبوخ لهه حوالي 166 سعرة حرارية، 32 الكربوهيدرات و 6 غرام من البروتين.

فوائد الشوفان : 

مصدر لائق من البروتين :

دقيق الشوفان هو مصدر كبير للكربوهيدرات ولكن بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن العديد من الناس تغفل حقيقة أنه أيضا مصدر لائق من البروتين أيضا و البروتين هو أفضل صديق للاعب كمال االأجسام كما أنه ضروري لنمو العضلات، والإصلاح، وتخليق البروتين، وهو عندما ينتج الجسم سلاسل بروتينية جديدة لتحل محل التالفة نتيجة التدريب المكثف.
وحصة متوسطة الحجم من دقيق الشوفان تحتوي على حوالي 6 غرامات من البروتين، وهي ليست مؤثرة جدا. ومع ذلك، إذا طبخ مع الحليب، يمكنك مضاعفة كمية البروتين، مما يجعلها جيدة جدا في الواقع.

مصدر كبير للطاقة :

يمكن القول إن أكبر فائدة مرتبطة بدقيق الشوفان هي  أنه يمثل مصدر رائع للطاقة، وخاصة في الصباح. وهو مصدر للكربوهيدرات المعقدة بطيئة الهضم ، والتي سوف توفر لك  تيار بطيء وثابت من الطاقة على مدار اليوم كما انه الغذاء المثالي لبدء عملية التمثيل الغذائي الخاص بك في الصباح و سيساعدك على تغذية جسمك و تحضيره للتدريبات التي تنتظرك في وقت لاحق من  اليوم.

منخفضة في الدهون :

العديد من الأطعمة التي هي غنية بالطاقة هي أيضا للأسف غنية بالدهون، وعادة ما تكون مشبعة أو الدهون التي هي سيئة للغاية لصحتنا و الدهون الزائدة سوف تسبب لنا زيادة في الوزن، وكذلك الضرر على صحتنا، وتجنب الكثير جدا، وخصوصا من المصادر الضارة، أمر ضروري لكن الشيء العظيم حول دقيق الشوفان هو أنه منخفض للغاية في الدهون، مما يجعله غذاء مثالي للجسم، وزيادة مستويات الطاقة وبناء العضلات.

غنية بالفيتامينات و الألياف :

آخر فائدة من دقيق الشوفان هو حقيقة أنه غني بالألياف، وبعض الفيتامينات، والمعادن و هو مايساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي ، وهذا بدوره يعني أن الجسم قادر على امتصاص العناصر الغذائية لبناء العضلات بشكل أكثر كفاءة.

To Top