التغذية

هل طلب الطعام من المطاعم والسوبر ماركت آمن خلال جائحة الكورونا؟

جائحة الكورونا

جائحة الكورونا التي ظهرت خلال هذا العام ومازالت تنتشر في جميع أنحاء العالم أدّت لإصدار مجموعة قرارات من قبل منظمة الصحة العالمية وأهمّها منع الاحتكاك مع الأشخاص وترك مسافة حوالي 6 أقدام بين شخص وآخر.

وفقاً لتلك القرارات أوصت العديد من دول العالم بعدم التجمع في المطاعم والمقاهي من أجل تناول الطعام, وقامت بعض الدول في الحقيقة بإصدار قرارات أدت إلى إغلاق هذه المطاعم مع البقاء على تقديم طلب الوجبات إلى المنازل.

يعتمد العديد من الناس عند اتباعهم أنظمة غذائية معينة على وجبات الطعام عبر طلبها إلى المنزل والتي طبعاً يمكن أن تكون وجبات صحية وليس فقط نقصد محلات الوجبات السريعة, ونحن نقصد هنا أيضاً الخضار والفواكه وغيرها التي تطلبها من السوبر ماركت من أجل إعداد الطعام بنفسك.

مما سبق نطرح سؤالاً هاماً إن كان طلب الوجبات والأغذية من المطاعم أو السوبر ماركت آمن خلال جائحة الكورونا أم لا ؟

1- علاقة الغذاء بفيروس الكورونا

نود بدايةً أن نشير إلى أنّ أحدث الأبحاث أكدّت أنّ فيروس كورونا لا ينتقل عبر الطعام, وإنّما فقط عبر القطيرات التنفسية من شخص لآخر.

أشارت منظمة الأدوية والأغذية الأمريكية FDA أيضاً في موقعها أنّ الغذاء لا يعد وسطاً ناقلاً لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ولكن أشارت منظمة FDA إلى ضرورة استمرار العمل بقواعد نظافة الغذاء خلال تحضيره وضرورة تعقيم السطوح وغسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد إعداد الطعام وقبل تناوله.

2- هل يمكن شراء الأغذية خلال جائحة الكورونا ونحن مطمئنين؟

يقول الخبراء أنّ الطعام أو الكيس الحاوي على الطعام يمكن أن يحمل فيروس الكورونا ولكن احتمال خطر انتقاله منها إلى الجسم قليل جداً.

من المهم أن تعرف أنّه حتى لو تم تناول طعام يحتوي فيروس الكورونا فإنّه لا يؤثر في الجهاز الهضمي لانّ الجهاز الهضمي لا يحتوي على مستقبلات الفيروس ويمكن أن يتخلص منه الجهاز الهضمي مع الفضلات, ولكن قد تكون فرصة الإصابة في هذه الحالة أكبر عند المسنين ومن يعانون من أمراض مزمنة تجعل مناعتهم ضعيفة.

.في الحقيقة يمكن أن يقوم شخص بلمس الطعام الملوث بالفيروس بيديه ثم لمس وجهه أو أنفه بيديه وبالتالي يُصاب بفيروس كورونا وهنا نشير إلى ضرورة غسل اليدين قبل وبعد تناول الطعام سواء تم طلبه من الخارج أو تحضيره في المنزل.

يكمن الخطر الحقيقي في أن يصل فيروس كورونا إلينا من العامل الذي يقوم بإيصال الطعام إلى المنزل سواء الوجبات من المطاعم أو الأغراض من السوبر ماركت.

يجب أن تقوم المحلات والمطاعم بمنع أي عامل مريض أن يواصل عمله لديها خلال فترة مرضه, وأن تتبع قواعد السلامة فيما يخص تحضير الطعام أو نقله.

خلال إيصال الوجبات إلى المنزل وخاصة اليوم مع انتشار جائحة الكورونا يجب على عامل التوصيلات ألّا يتوقف أو يضع الأغراض في أي مكان خلال طريقه إلى المنزل المطلوب.

جائحة الكورونا

شراء الأغراض من السوبر ماركت في زمن الكورونا

3- ماذا نفعل عند استلام الأغذية أو وجبات الطعام خلال جائحة الكورونا؟

  • عند استلام الأغذية أو الأطعمة من على الباب يُفضل أن تكون مرتدياً للقفازات أو الكفوف
  • تقوم بعدها بتعقيم الكيس الخارجي الحاوي على الطعام ثم إدخاله إلى المنزل
  • تقوم بإخراج الطعام من الكيس إلى وعاء نظيف ثم التخلص من الكيس.
  • بعدها تقوم بإزالة الكفوف ثم غسل اليدين وتعقيمهما.

نشير ختاماً أنّه يمكنك إعداد الطعام في المنزل إذا كنت قلقاً من طلبه من المطاعم, ويمكنك أيضاً الذهاب بنفسك إلى السوبر ماركت وشراء حاجاتك مع ضرورة اتباع شروط السلامة الصحية عند خروجك من المنزل وذلك طبعاً خلال خارج أوقات حظر التجول الذي فرضته العديد من الدول بشكل جزئي, ولكن بشكل عام تؤكد معظم الأبحاث حتى اليوم أنّ فيروس الكورونا لا ينتقل عبر الطعام.

المراجع العلمية:

 

To Top