التغذية

هل يمكن التخلص من الوزن الزائد بدون رياضة ؟ .. إليكم الإجابة

هل يمكن التخلص من الوزن الزائد بدون رياضة

هل يمكن التخلص من الوزن الزائد بدون رياضة هو سؤال يرغب العديد من الناس وخاصة خلال هذه الأيام بالرغبة في معرفة إجابته ويمكن القول أنّه في الحقيقة يمكن ذلك من خلال اتباع مجموعة من النصائح الغذائية التي نقدمها لكم في هذه المقالة.

هل يمكن التخلص من الوزن الزائد بدون رياضة .. إليكم هذه الطرق

يتبع العديد من الأشخاص مجموعة من الإرشادات يمكن أن تساعد على خسارة الوزن الزائد بدون ممارسة الرياضة وأهّمها:

1-تناول المزيد من البروتين

يعد البروتين جزءاً أساسياً من الحمية الغذائية المتوازنة ويساعد على النمو وزيادة فعالية الاستقلاب كما يزيد الشعور بالشبع.

إنّ تناول كوب من اللبن عالي البروتين كوجبة خفيفة يقلل الشعور بالجوع ويقلل من استهلاك سعرات حرارية أكثر في الوجبات الرئيسية.

يمكن زيادة البروتين في الغذاء من خلال تناول 2-3 من البيض المسلوق في وجبة الفطور والإكثار من تناول البذور النباتية.

2- تناول المزيد من الألياف الغذائية

تتواجد الألياف الغذائية في الخضار والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة ولها عدة فوائد في خسارة الوزن مثل:

  • زيادة الشعور بالشبع
  • تبطئ عملية هضم الطعام
  • تزيد من سرعة امتصاص العناصر الغذائية
  • تمنع حدوث الإمساك

يمكن زيادة الألياف من خلال تناول ثمرة فاكهة يومياً واعتماد الشوفان والأرز الأسمر ضمن الغذاء اليومي مع تناول مجموعة متنوعة من الخضار.

3- استخدم صحون وملاعق صغيرة عند تناول الطعام

عند تناول الطعام في صحن معين يميل معظم الناس لإنهاء الطعام الذي في الصحن وبالتالي يمكن تقليل استهلاك السعرات الحرارية باستخدام صحن ذو حجم أصغر.

هل يمكن التخلص من الوزن الزائد بدون رياضة

استخدام صحن أصغر لتناول الطعام

يمكن أيضاً استخدام ملاعق أصغر حجماً تجعل استهلاك حصة الطعام أصغر وتعطي نفس إحساس الشبع عادةً.

يمكن تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة او تقسيم كمية الطعام لأوقات متباعدة حتى لا يتناول الشخص كمية كبيرة من الطعام في وقت واحد.

4- الامتناع عن تناول المشروبات السكرية

يجب الامتناع عن تناول المشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية وغيرها واستبدالها بمشروبات الأعشاب الطبية وخاصة الشاي الأخضر والنعنع والزنجبيل بسبب فعاليتها في حرق الدهون.

يجب أيضاً الإكثار من شرب الماء حوالي 10-12 كوب ماء في اليوم ويمكن تناول عصائر الفواكه الطبيعية بدون إضافات وخاصة عصير التوت والبرتقال.

5- امضغ الطعام لفترة اطول

يعد المضغ الخطوة الأولى في عملية هضم الطعام وبالتالي جعل عملية المضغ بطيئة يؤدي لاستهلاك أقل من الطعام عند تناول أي وجبة.

يُنصح بتناول الطعام وفق منطق معقول خاصة مع عدم ممارسة الرياضة وتجنب تناول الطعام أمام التلفاز او خلال القراءة بحيث يكون التركيز فقط على الطعام عند تناوله لأنّ هذا يمنح الجسم فرصة لينبهك بوقت الشبع.

6- الحصول على كميات جيدة من فيتامين D

تشير الأبحاث العلمية إلى انّ نقص استهلاك فيتامين D يؤدي إلى الإصابة بالسمنة وبالتالي يجب ألّا تعريض جسمنا صباحاً لأشعة الشمس للحصول على فيتامين D .

يمكن أيضاً الحصول على فيتامين D من تناول أغذية صحية متنوعة مثل البيض والأسماك وبعض أنواع الفطر.

7- الابتعاد عن القلق والتوتر

إنّ كثرة التفكير والقلق والتوتر تجعل الجسم يفرز هرمونات تسمى غلكوكورتيكوئيدات تزيد من الشهية للطعام وتؤدي لاكتساب المزيد من الوزن.

يجب التعود على عدم القلق والتوتر من خلال ممارسة التأمل أو اليوغا وتقليل تناول المشروبات الغنية بالكافيين والخروج إلى الهواء الطلق سواء من على الشرفة أو جولة مشي حوالي 15-30 دقيقة حول المنزل.

8- ضرورة الحصول على نوم كافي

إنّ النوم لساعات كافية ضروري لضبط الوزن وتشير الدراسات العلمية إلى أنّ النوم أقل من 6 ساعات في اليوم يزيد من خطر الإصابة بالسمنة.

يُنصح بالنوم حوالي 6-8 ساعات يومياً وتكون خلال فترة الليل طبعاً لانّ النوم يحقق توازن بين هرمونات الشبع والجوع كما أنّه يقلل من الهرمونات المسببة للقلق والتوتر.

نذكر ختاماً أنّه يجب عدم تفويت وجبة الفطور مع الحرص على عدم تناول الوجبات الجاهزة ومراقبة الوزن من وقت لآخر وإن كان هناك وقت يسمح يمكن إرفاق التعليمات التي تم ذكرها بمشي يومي لمدة 15-30 دقيقة فقط.

المراجع العلمية:

 

 

To Top