التغذية

افضل الأطعمة التى تساعدك مرحلة التضخيم

 

بعض منا له رغبة في الحصول على جسم رياضي وأيضا على عضلات جسم قوية وصحية، وأيضا إضافة كتلة عضلية الى جسمك، بعض التمرينات سوف تساعد عضلات جسدك على ان تصبح قوية مع بعض التدريبات بصفة منتظمة سوف يساعدوا عضلاتك على النمو بشكل أكبر، ولكن سوف تحتاج أيضا الى تناول الأطعمة المناسبة لتصل الى المستوى المطلوب بصورة صحية وجيدة.

في هذه المقالة سوف نوضح لكم بعض الأطعمة التي تساعدك في بناء عضلاتك وفقد الدهون.

اطعمة تساعد في بناء العضلات

سوف نستعرض لكم بعض الأطعمة التي تساعدك في بناء كتلة عضلية لذلك ستكون الأطعمة تحتوي على الكربوهيدرات والدهون الصحية وأيضا البروتين الى جانب العناصر الصحية الغذائية الأخرى التي يحتاجها الجسم مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.

  • البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة من أفضل الأطعمة لكمال الاجسام، لأنه يمكن ان تتناولها كوجبة خفيفة بعد التمرين لأنها غنية بالألياف والفيتامينات والكربوهيدرات المعقدة التي تساعد في ملئ مخازن الجليكوجين بعد كل تمرين.

كما ان البطاطا الحلوة تحتوي على الكاروتينات، وفيتامين ب 6، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين د، والحديد، والنحاس، والمغنيسيوم وهي عناصر غذائية ضرورية لجسم صحي.

كما انها تساعد في التحكم بالشهية وحرق الدهون والحفاظ على الهضم الصحي، يمكنك ان تتناول البطاطا بجانب مصدر اخر للبروتين مثل الدجاج المشوي

  • البيض

يعتبر البيض هو الصديق الأول لكل الرياضيين لأنه يحتوي على البروتين كما انه رخيص الثمن ويعتبر البروتين هو المكون الأساسي لعضلات الجسم، وأيضا يحتوي البيض على كمية كبيرة من الاحماض الامينية الأساسية اللازمة لاستعادة وبناء العضلات، لذلك تجد الرياضيين ينصحون دائما به، بالإضافة الى ذلك يحتوي البيض على معادن ثمينة ومفيدة للجسم مثل الكالسيوم والزنك والحديد.

يمكنك تناول بيضة الى اثنتين في اليوم لكي تحصل على عضلات صحية وجسم مثالي جذاب.

  • صدر الدجاج

تعتبر صدور الدجاج من المصادر الكبيرة البروتين الذي يتم صناعته بطريقة سهلة لكي يصلح الانسجة والخلايا التي تضررت اثناء التدريب الشاق.

كما ان صدور الدجاج تحتوي على العناصر الغذائية الصديقة للجسم مثل الحديد والسيلينيوم والزنك والنياسين وغيرها.

  • سمك السلمون

تعد الأسماك عامة من أفضل الأطعمة لبناء العضلات وخاصة سمك السلمون وهو يعتبر الأفضل في ذلك، لأنه يعود الى:

  • يساعد السلمون في بناء عضلات خالية من الدهون كما يساعد في حرق الدهون لأنه يحتوي على دهون الاوميجا 3 وفيتامين ب والبروتينات.
  • كما يحتوي سمك السلمون على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل المغنيسيوم والكالسيوم والحديد وغيرها من العناصر التي تساعد في بناء العضلات.
  • يمكنك تناول السمك السلمون المشوي مع السلطة مرة الى مرتين أسبوعيا.

 

  • زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون هو أفضل الحلول لاستبدال الزيوت الأخرى لأنه يحتوي على 70% من الدهون الأحادية الغير مشبعة التي تساعد الجسم في تكوين العضلات الى انه يحمي الجسم من امراض القلب.

يمكنك إضافة ملعقة او اثنتين الى السلطة من زيت الزيتون وتقوم بتناولها بعد كل تدريب كوجبة خفيفة.

  • السبانخ

تعد السبانخ من الأطعمة التي لها اسم طيب في بناء العضلات، وهذا يعود الى انها:

  • من الأطعمة القلوية التي تمنع فقدان الكتلة العضلية الى جانب العظام، كما انها تحمي الجسم من امراض القلب والسرطان لأنها تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية.
  • تحتوي السبانخ على عنصر الكالسيوم الذي يساعد في منع الإصابة بالتشنجات اثناء التدريبات وأيضا استرخاء العضلات، الى جانب انها تشتهر باحتوائها على الحديد والذي يكون ضروري في بناء العضلات.
To Top