معلومات رياضية

أهمية الماء بالنسبة للاعبي كمال الأجسام

لاعبي بناء الأجسام والرياضيون عامة يحتاجون إلى كمية أكبر من الماء , وذلك لتناولهم كمية كبيرة من البروتين , فالماء مهم جدا لعمليات التصفية للكلى , فيساعد شرب الماء على إخراج النيتروجين الزائد وغيره من فضلات الجسم.

مشروبات الصودا والطاقة, والقهوة لا تحتسب ضمن مجموع الماء اليومى لإحتوائها على الكافيين , فالكافيين يزيد من إدرار البول مما يعيق الجسم عن تخزين الماء , وخاصة للإنسان الذى لا يشربها بكثرة.

هنالك إعتقاد خاطئ بأن تقليل شرب الماء يساعد على التخلص من الوزن الزائد بل على العكس ، الماء يعتبر أهم عنصر فى عملية حرق الدهون والتقليل من كمية الماء المتناولة تؤدى إلى زيادة إحتباس السوائل فى الجسم كردة فعل للنقص مما يزيد الوزن , وشرب الماء بكمية كافية يقلل من إحتباس السوائل.

الماء يساعد فى عمليات العديد من المكملات الغذائية , الكرياتين على سبيل المثال يعمل على سحب المزيد من الماء إلى داخل الخلية لخلق بيئة بنائية أفضل .

عدم شرب كمية كافية من الماء يؤدى إلى تحميل الكلى للكبد جزء كبير من عملها , ولأن الكبد مسئول عن تحويل أيضا الدهون إلى طاقة , يكون الإنشغال الأكبر للكبد بالعمليات الجديدة مما يقلل حرق الدهون من قِبله.

لم يثبت علميا أن شرب الماء المدعم بالأكسجين الموجود في الأسواق يساعد على الأداء الرياضي أو الصحة بشكل ملحوظ بالنسبة للماء العادى , لذا صرف مبالغ على الماء المدعم غير ضرورى.

الكمية التي ينصح بشربها من الماء تتراوح بين 6-8 أكواب فى اليوم للشخص الطبيعى ، بينما ينصح مصدر أخر بشرب 2.5 لتر يومياً للنساء و 3.5 لتر يوميا للرجال. يتناسب شرب الماء تناسباً طرديا مع كلا من درجة كثافة التدريب ومدة التدريب ودرجة حرارة البيئة المحيطة وكمية البروتين المتناول وكمية العرق.

-عندما لا تشرب كمية كافية من السوائل يحاول الجسم الحصول عليها من داخله عبر سحب السوائل من داخل الخلايا , والتى من ضمنها خلايا الدهون مما يؤدى إلى تقليل القدرة لإستعمالها كطاقة وزيادة تخزين الدهون المكدسة.

قبل الحصة التدريبية بساعة يفضل شرب بضعة أكواب من الماء ، وخلال التمرين اشرب القليل من الماء كل 15 دقيقة للتأكد من أنك تحصل على الكمية المناسبة ، وحاول أن لا تصل إلى مرحلة العطش خلال التمرين.

على الرغم من فوائد شرب الماء الكثيرة والمضار الأكثر من عدم شربه بكمية كافية , إلا أن شربه بكمية زائدة تفوق الحاجة ممكن أن تؤدى إلى مشاكل أيضا , وذلك عن طريق تخفيف نسبة الصوديوم بالدم مما يؤدى إلى ضرر فى الأنسجة , ويؤثر سلبا فى وظائف الدماغ والقلب والعضلات.

Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

To Top