التغذية

أكل خصية الخروف و علاقته بهرمون التستوستيرون

تعد الخصية من الأطعمة التي يظن كثيرون أنها قادرة على تحسين خصوبة الرجل وصحته الجنسية، وكثيرا ما ينصحون من تزوج حديثا بتناولها، وتتنوع طرق تحضيرها بين مختلف الحضارات، فما مدى صحة ذلك الاعتقاد؟ وهل فعلا يقوي تناول الخصى صحة الرجال الجنسية؟

والخصية -أو بالأحرى الخصيتان على اعتبار أنهما اثنتان- هما غدتان لهما شكل البيضة ويوجدان في كيس الصفن الذي يقع خارج الجسم، ويقومان بإنتاج هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية.

ويرى البعض أن الظن السائد لدى الناس بأن الخصية مقوية جنسيا ناتج من قناعة قديمة موجودة في بعض المجتمعات، ومبنية على أن تناول عضو معين يقوي الوظيفة التي يقوم بها نظيره بالجسم، فمثلا أكل اللحوم الحمراء يمنح آكلها القوة، وأكل القلب يمنح الشجاعة.

من جهة أخرى، يقول البعض إن أكل الخصية يعطي الجسم كميات كبيرة من هرمون الذكورة “التستوستيرون” الذي يلعب دورا في عدة أمور مثل الشهوة الجنسية وتكوين الحيوانات المنوية.

الحقائق :

تحتوي خصية الخروف على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان.

من أهمها:

  • معادن الصوديوم
  • البوتاسيوم
  • الحديد
  • المغنزيوم
  • الفوسفور
  • الزنك
  • كمية من الكولسترول (المسؤول عن هرمون التستوسترون)

 

القيمة الغذائية لخصية الخروف

كل 100 غرام من خصية الخروف تحتوي على 135 سعرة حرارية و 3 غرام من الدهون و 26 غرام من البروتين و غرام واحد من الكربوهيدرات.

بالإضافة لتلك المكونات الغذائية تعتبر خصية الخروف مصدراً للبروتين غير الدهني المُفيد في بناء العضلات

لذلك نجد ان بعض  الرياضيين يتناولون خصية الخروف بكثرة ،ولكن يجب عدم تناولها يومياً لأنها تحتوي بكثرة على الكولسترول التي من الممكن أن تكون كمية تفوق الحاجة الطبيعية لجسم الإنسان في اليوم.

علاقته بهرمون التستوستيرون:

أما من حيث التستوستيرون، فصحيح أن الخصية تنتج الهرمون، ولكن لا توجد معطيات علمية تدعم فرضية أن أكل الخصية يؤدي لرفع مستوى التستوستيرون لدى آكلها بدرجة كافية لإحداث تغييرات فسيولوجية لديه مثل تحسين الخصوبة.

ولذلك، إذا كنت تأكل الخصية بهدف تحسين صحتك الجنسية أو زيادة مستوى التستوستيرون، فعلى الأرجح أنك لن تحقق مبتغاك، وإذا كنت تعتقد أن لديك مشكلة في الخصوبة فعليك بمراجعة الطبيب للتوصية بالعلاج الملائم.

أما إذا كنت تأكل الخصية لأنك تحب طعمها -سواء كانت مقلية وحدها أم محمرة مع البصل- فبإمكانك الاستمرار، ولكن مع ضرورة الانتباه إلى الاقتصاد في ذلك بسبب غناها بالكولسترول، خاصة إذا كنت تعاني من ارتفاعه في الدم أصلا.

 

To Top