التغذية

محفزات طبيعية لهرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون من الهرمونات الأساسية في تحفيز بناء العضلات, ونوضح في هذه المقالة مجموعة من الأساليب الطبيعية البسيطة والتي يمكن اتباعها لزيادة هرمون التستوستيرون في الجسم مما يزيد من بناء الكتلة العضلية, وذلك بعيداً عن استخدام الحقن الهرمونية.

هرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون

1-ما هو هرمون التستوستيرون؟

يعرف هرمون التستوستيرون باسم الهرمون الذكري, ورغم ذلك يتواجد بكميات قليلة عند النساء ولكن يتحرر بكميات أكبر عند الرجال.

يلعب هرمون التستوستيرون أدواراً هامة في الجسم مثل تقوية العظام وزيادة الكتلة العضلية وضبط معدل دهون الجسم, ويُفضل دائماً زيادة سويات هذا الهرمون بشكل طبيعي بعيداً عن المكملات والحقن الهرمونية.

2-طرق زيادة هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي

الحصول على ساعات كافية من النوم

تسبب قلة النوم مجموعة من المشاكل الصحية, وتؤدي أيضاً لانخفاض تراكيز هرمون التستوستيرون وحدوث زيادة في الوزن.

يمكن أن يؤدي النوم لمدة قصيرة مثل 4-5 ساعات لانخفاض تراكيز هرمون التستوستيرون بنسبة 15%, ويعد النوم لمدة 7-10 ساعات ليلاً بشكل يومي مدة مناسبة للحفاظ على تراكيز مرتفعة من التستوستيرون في الجسم.

ممارسة تمارين المقاومة

إنّ ممارسة تمارين المقاومة مثل رفع الأثقال يمكن أن يزيد من سويات هرمون التستوستيرون خلال 15-30 دقيقة بعد ممارسة التمرين, ولكن يجب الانتباه لعدم الإفراط في التمرين لأنّه يؤدي لنتائج عكسية.

أشارت دراسات علمية عديدة إلى أنّ الاشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام لديهم تراكيز مرتفعة من هرمون التستوستيرون, كما أنّ تناول مكملات الكافيين والكرياتين إلى جانب التمرين يمكن أن يعزز من مستويات هرمون التستوستيرون.

ضبط الوزن ونمط التغذية الصحية

ترتبط زيادة الوزن (بشكل دهون) بالإصابة بمجموعة من الأمراض المزمنة مثل الامراض القلبية الوعائية وداء السكري من النمط الثاني وتؤدي لانخفاض تراكيز هرمون التستوستيرون لدى الرجال ففي متوسط العمر والمسنين.

أظهرت الأبحاث العلمية أنّ الأشخاص البدينين لديهم تراكيز منخفضة من هرمون التستوستيرون, وبالتالي فإنّ محاولة حرق الدهون ترتبط مباشرةً بتراكيز أعلى من هرمون التستوستيرون.

بالنسبة لنمط الغذاء فيجب تناول كمية كافية من البروتين تساعد في تخفيض الوزن, بالإضافة إلى تناول الكربوهيدرات الصحية قبل التمرين حيث تساعد على تحسين مستويات هرمون التستوستيرون خلال ممارسة تمارين المقاومة وخاصة من مصدر طبيعي مثل الحبوب الكاملة, والاعتماد على مصادر الدهون الصحية الغنية بأحماض الأوميغا 3 مثل زيت الزيتون والأسماك.

3-عناصر غذائية تعزز من مستويات هرمون التستوستيرون

فيتامين D

أشارت الدراسات العلمية إلى أنّ تناول فيتامين D ولمدة عام كامل تؤدي إلى ارتفاع هرمون التستوستيرون في الجسم بنسبة 20%, ويحصل الجسم بشكل طبيعي على هذا الفيتامين عند التعرض لأشعة الشمس, بالإضافة لوجوده في أنواع قليلة من الأغذية مثل أسماك السلمون والتونا والجبنة وصفار البيض والمكسرات وفي حال نقصه يمكن تناول مكملات فيتامين D.

الزنك

يؤدي عوز الزنك لانخفاض تراكيز هرمون التستوستيرون, ويعد الزنك من العناصر التي يخسرها الجسم عند التعرق لذل فإنّ الرياضيين الذين يعانون من التعرق الزائد قد يحصل لديهم عوز بالزنك, ويمكن الحصول على الزنك من تناول العديد من الأغذية مثل البقوليات والأطعمة البحرية ولحوم الدجاج والحبوب الكاملة.

المغنيزيوم

يؤدي الحصول على الوارد اليومي المطلوب من عنصر المغنيزيوم إلى الحفاظ على تراكيز مرتفعة من هرمون التستوستيرون, ويساعد عنصر المغنيزيوم أيضاً على تحول فيتامين D إلى شكله الفعال في الجسم.

يعد المغنيزيوم من العناصر التي يفقدها الجسم أيضاً عند التعرق الزائد مثل الزنك كما يحصل عند بعض الرياضيين, وتعد الخضار الورقية مثل السبانخ بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات من مصادر المغنيزيوم الجيدة.

هناك مكملات تجارية معززة لهرمون التستوستيرون مثل مكمل حمض الأسبارتيك ولكن ليس لها تأثر رافع لهرمون التستوستيرون وذلك وفق دراسات علمية عديدة, ويوجد أيضاً أغذية تخفض نسبة الكوليسترول مثل الصويا والمشروبات الكحولية والأطعمة الجاهزة.

ننوه أخيراً أنّ الحمية الغذائية المتوازنة وممارسة التمارين الرياضية والحصول على عدد كافي من ساعات النوم من أهم الطرق للحفاظ على سويات مرتفعة ومرغوبة من هرمون التستوستيرون.

To Top