معلومات رياضية

5 أسباب رئيسية تمنعك من تخسيس البطن و الجوانب

5 أسباب رئيسية تمنعك من تخسيس البطن و الجوانب

السبب 1 : عدم فهم طبيعة الكرش:

كيف تحل المشكلة و انت لا تعلم طبيعتها و أصلها ؟ يظن العديد من الرجال و النساء ان جزء كبير من الكرش مكون من المياه. و لذلك يقوم هؤلاء الاشخاص بلبس ملابس حرارية و احزمة ثقيلة على البطن لمحاولة زيادة التعرق و اخراج الماء من تحت الجلد. و هذا شئ مؤسف جدا. صحيح ان الجسم سوف يفقد كمية كبيرة من الماء بسبب التعرق , و لكنه لن يفقد جرام واحد من  الدهون. بمجرد العودة الى شرب الماء , تعود حجم البطن و الجوانب الى سابق عهدها و كأنك لم تفعل شئ. بالأضافة الى ان زيادة درجة حرارة الجسم عن معدلاتها الطبيعية قد يؤدي الى الجفاف او الى الاصابة بضربة شمس و الوفاة لا قدر الله.

الكرش عبارة عن تجمع دهني كبير بالبطن , بسبب العادات الغذائية السيئة و بسبب الوراثة. حيث ان المصابين بالكرش لديهم ما يسمى بجسم التفاحة. كما ان بعض من دهون الكرش تكون دهون حشوية Visceral fat  و هي دهون تتجمع على اعضاء الجسم مثل الكبد و الكلى و البانكرياس. و تشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة لأنها تسبب امراض عدة مثل السكر و ارتفاع الضغط و امراض القلب. للتخلص من دهون البطن , يجب حرق الدهون. الدهون لا تخرج عن طريق العرق. لكنها تتكسر في الدم و يتم استخدامها كمصدر للطاقة .

و متى تحرق الدهون ؟ تحرقها عندما تتناول طعام أقل من احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية.

السبب 2 : عدم وجود خطة واضحة و محاولة استهداف دهون البطن لوحدها:

يظن العديد من الاشخاص ان كل ما عليهم فعله لحرق دهون البطن هو تناول بعض حبوب التخسيس او بعض الادوية او شراء جهاز تمارين  صيني ردئ عن طريق التليفون. و لو كان هذا هو الحل لما رأيت مشكلة الكرش مستفحلة في شتى بقاع الارض .من المستحيل استهداف دهون البطن دونا عن غيرها . هل رأيت من قبل شخص سمين ذو بطن مسطحة و مقسمة ؟.  لتخسيس البطن بكل وضوح , يجب النزول الى نسبة دهون 10% على الأقل للرجل و 15% على الاقل للمرأة .

لمعرفة نسبة الدهون في جسمك قم بحسابها على “حاسبة نسبة دهون الجسم” و سوف تعطيك هذه الحاسبة وزن الدهون في جسمك. و بالتالي تستطيع وضع خطة بعيدة المدى لحرق كل الدهون في الجسم.

السبب 3: القيام بتمارين خاطئة لتخسيس البطن:

هناك نوعان من التمارين يقوم بها معظم الناس لمحاولة تخسيس البطن. النوع الاول و هو تمارين البطن , مثل تمارين ال Crunches  و ال Sit ups  و ايضا تمارين الاجناب. و الشئ الاكثر اسفا هو وقوف بعض الاشخاص على جهاز “الهزاز” و هو الجهاز الذي يلتف حول وسطهم و يقوم بهزه بصورة  محرجة.

بالطبع تمارين البطن بأوزان ثقيلة حل ممتاز لبروز عضلات البطن و تقسيمها. اما تمارين البطن بتكرارات كثيرة (اكثر من 20  تكرار) لا يؤدي الا الى زياة قوة تحمل عضلات البطن. و لا يؤدي مطلقا الى حرق دهون البطن او زيادة حجم عضلاتها.

النوع الاخر من التمارين هو المبالغة في تمارين الايروبكس , و خاصة التمارين منخفضة الشدة مثل المشي. هذا النوع من التمارين ضعيف التأثير سواء لحرق الدهون او لصحة القلب. الدراسات اثبتت ان اقوى انواع التمارين لتقوية القلب و حرق الدهون هي تمارين المراحل العالية الشدة HIIT.

و ليس تمارين ال HIIT فقط كافية . يجب الجمع بين تمارين الحديد و تمارين الHIIT  للتخسيس و حرق الدهون بفاعلية اكبر.

السبب  4: الامتناع عن النشويات و الدهون و الماء:

عند ذهاب الناس الى دكتور التخسيس الدجال و الجاهل , يعطيهم نظام غذائي خالي من الدهون مع كميات ضئيلة جدا من النشويات. و البعض منهم ينصحهم بعدم شرب الماء اثناء الطعام حتى لا يزيد الكرش و الجناب!

هذا الفهم الخاطئ يحتاج الى مواضيع مفصلة.

1 – شرب المياه اثناء الطعام لا يؤدي الى بروز الكرش. و لا حتى شرب المياة الغازية يؤدي الى بروز الكرش. بالعكس , شرب المياة قبل و اثناء و بعد الطعام يؤدي الى تسهيل عملية الهضم بسبب قدرة المياة على اذابة الطعام.

2- تناول النشويات لا يؤدي الى زيادة الكرش او الدهون. النشويات مصدر طاقة هام للمخ و الجسم. تناول سعرات حرارية اعلى من احتياجاتك هو سبب زيادة الدهون , و ليس النشويات.

3 – تناول الدهون لا يؤدي الى زيادة الدهون. هذه اشاعة عتيقة عفى عليها الزمن.

 الحل : قم بتناول نظام غذائي متوازن في البروتينات و النشويات و الدهون مع مراعاة السعرات الحرارية الكلية . و اشرب المياة بشكل طبيعي اثناء الطعام.

السبب 5 : عدم اداء تمارين رفع الأثقال:

يظن النساء ان تمارين رفع الأثقال تقتصر على الرجال و ان النساء اللائي يمارسن هذه الرياضة هن السيدات ذوات العضلات الكبيرة الشبيهات بالرجال ! و هذه معلومة خاطئة تماما , لأن النساء ليس لديهم نسب هرمونات الذكورة و النمو مثل نسب الرجال. و هذا يجعل اكتسابهم للكتلة العضلية امر غاية في الصعوبة. فا قصى ما يستطيعون الوصول اليه مع تمارين الحديد هو شد و تقسيم الجسم و الحصول على منحنيات جذابة. و ان النساء اللاتي يرونهن في المجلات هن ابطال كمال اجسام و يتناولن الهرمونات الذكورية للحصول على هذه العضلات.

كما ان الرجال يظنون ان عليهم ان يقوموا بتخسيس البطن اولا , ثم اداء تمارين الحديد ثانيا. و هذا الفهم الخاطئ يجعلهم مصابين بالكرش الى الابد. بدون تمارين حديد لا يوجد تخسيس للكرش او الجناب. سواء للنساء او الرجال. الامر بهذه البساطة و الوضوح.

و انا لا اتكلم عن تمرين الحديد بأوزان خفيفة و تكرارات كثيرة  و الاجهزة التي تبدو مثل مراجيح الاطفال.  و لكن اتكلم عن رفع اوزان ثقيلة و تمارين البار الحر و الدانبلز (تمارين الحديد ).

Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

To Top