معلومات رياضية

فوائد الإستحمام بالماء البارد للاعب كمال الأجسام

يُحسن الدورة الدموية

الدورة الدموية الجيدة ضرورية لِصحة القلب والأوعية الدموية والعضلات، إذ ان تنشيط الدورة الدموية يُساعِد على الإستشفاء السريع بعد التمرين، أيضاً التناوب بين الماء البارِد والساخن أثناء الإستحمام يُساعِد في تنشيط الدورة الدموية، والماء البارِد يُساعِد في إنتقال الدم إلى أعضائك لإبقائها دافِئة، والماء الدافئ يعكس التأثير عن طريق تحريك الدم إلى سطح الجلد للتخلُص مِن الحرارة الزائِدة، ويُجادِل مؤيدو الحمام البارد بأن تحفيز الجهاز الدوري بهذه الطريقة يُبقيهُم أكثر صِحة وأصغر سِنا مِن الأشخاص المُحبين لِلماء الساخن.

يُزيد من معدل إفراز هرمون التيستوستيرون

خلال القرن التاسع عشر أوصى العديد مِن الأطباء بأن يأخُذ الشباب حماماً بارِداً لِلتقليل مِن الشهوة الجنسية حيثُ كان يُعتَقد في ذلِك الوقت أن الماء البارِد يُقلِل الشهوة الجنسية ولكنهم كانو مُخطئين؛ ففي الواقِع الإستحمام بِالماء البارِد يُزيد مِن مُعدلات إفراز هرمون التيستوستيرن مما يعمل على زيادة معدلات الطاقة وحرق الدهون وبناء العضلات ناهيك أيضا عن زيادة القدرة والشهوة الجنسية.

يُزيد مِن الخصوبة

تَقِل أعداد الحيوانات المنوية بِزيادة درجة حرارة الخصيتين، فعِند الإستحمام لِمُدة 30 دقيقة يومياً  ولِمُدة 3 أسابيع بالماء البارِد سوف يؤدي هذا إلى زيادة كمية الحيوانات المنوية إذ وساعدت هذه التقنية الكثير الذين كانوا يُعانون مِن بعض أنواع العُقم في الإنجاب.

يُزيد مِن الطاقة والنشاط

في كل مرة تنتهي فيها مِن الإستحمام بِالماء البارِد صباحاً، سوف تشعُر بِالنشاط والحيوية ويبدأ قلبُك في ضخ الدم بِشكلٍ أفضل وبالتالي التخلُص مِن خمول نوم الليلة السابقة، وتستمِر مُعدلات الطاقة والنشاط مُرتفِعة لكثير مِن الساعات بعد الإنتهاء مِن الإستحمام.

يُقوي المناعة

يؤدي الإستحمام بالماء البارِد يومياً إلى زيادة عدد خلايا الدم البيضاء التي تُكافِح الفيروسات والأمراض، حيث أن مُعدل الأيض الذي يَنتُج عن محاولة الجسم لِتدفئة نفسه يُنشِط الجهاز المناعي ويقوم بزيادة عدد خلايا الدم البيضاء بِدرجة كبيرة جِداً.

يقلل من الإكتئاب

عانى الكثير مِن الإكتئاب، على سبيل المِثال هنري ديفيد ثورو هو واحد مِن هؤلاء الرِجال ولكن ساعدتهُ الحمامات البارِدة في التخلُص مِن أعراض الإكتئاب، حيث أن الإستحمام بِماء بارِد يؤثر على نِقاط مُعينة في الدماغ تُحفِز إفراز هُرمون النورأدرينالين وهذا الهرمون يُقلِل مِن أعراض الإكتئاب بصورة كبيرة جِداً.

يُحافِظ على البشرة والشعر صحي

الماء الساخِن يُجفِف الجِلد والشعر، فإذا كنت ترغب في تجنُب الحكة الكثيرة فعليك بالإستحمام بالماء البارِد بدلاً مِن الماء الساخِن، وأيضاً الماء البارد يُمكِن أن يجعل الجِلد أكثر جاذبية وصِحة ولمعاناً عن طريق إغلاق البشرة ومسام الجِلد.

To Top