معلومات رياضية

توقف زيادة الوزن عند لاعب بناء الأجسام الأسباب و الحلول

من اهم المشاكل التي تواجه لاعب بناء الأجسام خصوصا عند المبتدئين هي ثبات الوزن و عدم إستجابة العضلات لأي تغيير جديد و يصبح الجسد غير قادر على بناء العضلات بصورة سليمة.

إليكم أهم الأسباب مع الحلول :

لا تتناول الكميات الكافية من السعرات الحرارية

أهم أسباب إكتساب العضلات هي تناول كميات من السعرات الحرارية أكثر مما تحرقه يومياً، لذا يجب عليك حساب كمية السعرات الحرارية التي تحتاجها يومياً ثم زيادة من 500 إلى 1000 سعرة حرارية ويجب تقسيم السعرات الحرارية على العناصر الغذائية بشكلٍ جيد ليكون نظامك 60% كاربوهيدرات و 30% بروتين و10% دهون صحية.

لا تتناول الطعام المناسب

يجب أن تتناول كميات مناسبة من البروتين حتى تتم عملية الإستشفاء العضلي على أتم وجه، ولتحقيق هذا يجب عليك معرفة كميات العناصر الغذائية المتواجدة في الأطعمة حتى تتناول منها ما يتناسب مع نظامك الغذائي.

لا تتناول كميات مناسبة من الوجبات

ينبغي عليك تقسيم وجباتك على مدار اليوم لتصل إلى 5-8 وجبات، وذلك حتى تمد جسدك طوال اليوم بالكميات المناسبة من العناصر الغذائية، وإذا لم تستطع تحقيق هذا الأمر بسبب ضيق الوقت فيمكنك شراء المكملات الغذائية وتناولها حسب الجرعات الموصى بها وبالتالي يتم تعويض الوجبات التي لن تستطيع تناولها عندما لا يمكنك تحضير الطعام.

 

 

لا تتبع نظام تدريبي جيد

النظام التدريبي الضعيف من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ثبات وزنك، ولحل هذه المشكلة يجب عليك إتباع نظام تدريبي جيد وزيادة الأوزان التي تتمرن بها مع مرور الوقت، وإتباع أنظمة التحميل العضلي حتي تمزق أكبر قدر ممكن من الألياف العضلية.

تتبع نظام تدريبي ثابت

لا ينبغي عليك إتباع نظام تدريبي ثابت وأوزان ثابتة لفترات طويلة وذلك لأن عضلاتك تعتاد على هذا النظام وهذه الأوزان فبالتالي لا يوجد أي سبب لزيادة الحجم العضلي، لذلك يجب عليك تغيير نظامك التدريبي كل شهرين كحد أقصى، وزيادة الأوزان بشكل إسبوعي قدر المستطاع وإذا لم تستطع زيادة الأوزان فعليك بزيادة عدد التكرارات.

لا تشرب كميات كافية من المياه

شرب الكثير من المياه أمر ضروري جداً وذلك لأن الجسم الرطب مناسب أكثر لبناء العضلات، حيث أن الكبد الذي يقوم بتوزيع العناصر الغذائية على باقي أعضاء الجسم يحتاج إلى بيئة رطبة كي يعمل على أكمل وجه، وغير ذلك فإن بعض المكملات مثل الكرياتين يتطلب شرب الكثير من المياه أثناء تناوله وذلك لأنه يتسبب في تخزين السوائل داخل العضلات وبالتالي يعطيها حجماً أكبر وشكلاً أكثر جاذبية، وأيضاً من الجدير بالذكر أن شرب المياه على ثلاث مرات تؤدي إلى تحسين معدلات الأنسولين في الدم بصورة كبيرة جداً.

 

 

تتمرن بطريقة غير صحيحة

في الواقع أن الأداء الصحيح في التمرين أهم بكثير من زيادة الأوزان والتمرن بصورة خاطئة، فحاول اداء التمارين بتركيز شديد ولا تتخلى عن الأداء الصحيح أبداً وحاول إنهاء التكرارات الأخيرة ببطء حتى تعتصر العضلات وتحصل على الفائد القصوى من التمرين.

تهمل تمارين الأرجل

أيضاً من أهم أسباب ثبات الحجم العضلي هو إهمال تمارين الأرجل والتي تساعد في زيادة هرمون التيستوستيرون بصورة كبيرة وهو من أهم الهرمونات المسئولة عن بناء العضلات.

لا تأخذ أيام راحة

أيام الراحة من التمرين ضرورية جداً حتى تتعافى ويتم الإستشفاء العضلي وتقلل من الأجهاد العضلي قدر المستطاع، لذا يجب عليك أن تهتم بأيام الراحة كأيام التمرين دون فرق.

هذه كانت أهم الأسباب والعادات التي تؤدي إلى ثبات الحجم العضلي فحاول تجنبها قدر الإمكان، وعندما تنوي شراء المكملات الغذائية يجب عليك أختيار المكمل الصحيح أو قم بإستشارة أحد الأطباء لمعرفة حالة جسدك حتى لا تضرك المكملات ثًم الذهاب لأحد خبراء كمال الأجسام لإختيار المكمل المناسب.

To Top