التمارين

الحل للتخلص من مشكل عضلة أكبر من عضلة

وجود جانب أقوى من الآخر أو أكبر منه هي مشكلة تواجه الكثيرين، وعادة تظهر هذه المشكلة في الساق أو الذراع أو عضلات الصدر، وأحيانا تجد كتفاً أكبر من الأخر أو أن الأوزان تتحرك بشكل غير متناسق في التمرين بسبب وجود جانب أقوى من الآخر.

غالباً ما يكون السبب في هذه المشكلة هو ممارستك للحياة اليومية إعتماداً على جانب واحد بشكل أكثر مما يجعله أقوى لديك أو بسبب تركيزك أثناء التمرين مع جانب واحد فقط وبالتالي يصبح أقوى.

الحل في عده خطوات بسيطة عليك إتباعها في تدريبك وحياتك اليومية وهذه الخطوات هي:

1. إستخدام الدامبلز

إذا كان أحد الأطراف أقوى من الآخر فإن الجانب القوي سوف يتولى الأمر عندما تتمرن تمارين تحتاج الجانبين معاً، فعلى سبيل المثال تمرين البايسيبس بالبار فإذا كانت عضلة البايسيبس اليمنى لديك أقوى من اليسرى فإنها سوف تعمل بقوة أكثر من العضلة اليسرى لديك وبالتالي تزداد المشكلة، لذا حاول أن تتمرن بالدامبل أفضل حتى يصبح كل طرف مستقل، ويمكنك تدريب كل طرف على حدى مع راحة الطرف الآخر وهو أمر ممتاز حتى تحصل على تركيز أكبر بكثير.

2. ابدأ التمرين بالجانب الأضعف

السبب في أن لديك عضلة أكبر من عضلة هو أنك تهتم بجانب على حساب جانب آخر فتبدأ به التمارين الفردية وأيضاً تستعين به عند حمل أي شيئ في حياتك اليومية، لذا عليك فعل هذه الأشياء بالجانب الضعيف لديك خاصةً بدأ التمرين به عندما تتمرن كل جانب على حدى، وذلك لأن طاقتك تكون أكبر وكذلك تركيزك مما يؤدي إلى تمرين أقوى لهذا الجانب.

3. إفعل بالجانب الضعيف ما يفعله الجانب القوي

عند اتباعك للخطوة التي بالأعلى قد تلاحظ أن الجانب القوي مازال قوي والآخر مازال أضعف منه فمثلاً إذا كان بإمكانك رفع 50 رطل وعمل 10 تكرارات بالجانب الضعيف وتستطيع عمل 12 تكرار بالجانب القوي فعليك بمحاول رفع عدد التكرارات بالجانب الضعيف حتى يتساوى مع الجانب القوي.

4. حل المشكلة الأساسية

إذا كان السبب في أن لديك عضلة أكبر من عضلة هو أسلوبك التدريبي الخاطئ فعليك بحل هذه المشكلة حتى لا يتكرر الأمر بعد اتباعك للخطوات التي بالأعلى وتتساوى قوة وحجم العضلات لديك، وإذا كان السبب في ذلك هو عدم الإهتمام بالجانب الضعيف لديك أثناء التمرين فعليك ايضاً حل هذه المشكلة لأنها سوف تؤدي إلى تكرار الأمر، وأياً كان الخطأ الذي كنت تقع فيه يجب عليك أن تتجنبه تماماً حتى لا تقع في نفس الأمر مجدداً مع عضلات آخرى أو مع نفس العضلتين.

To Top