التغذية

أمثلة للوجبات المفتوحة (شيت ميل) عند لاعبي كمال الأجسام

يرغب العديد من لاعبي كمال الأجسام خاصة في أيام الراحة بتناول وجبات تعتبر ممنوعة في نظامهم الغذائي، ومع ذلك يمكن اعتبارها فائض من السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمهم خاصة في التضخيم، كما أنَّه كلما ازدادت الكتلة العضلية يرتفع معدل الاستقلاب في الجسم ومن بين هذه الأطعمة التي يتناولها لاعبو كمال الأجسام وحتى المحترفين منهم كوجبة مفتوحة نذكر:

معجنات الجبن و لحم بعجين 

تعتبر المعجنات بأنواعها مصادر جيدة بالكربوهيدرات البسيطة، ومع وجود الأجبان أو اللحوم فوقها تجعلها وجبة غش مثالية وليتم الاستمتاع بتناولها بدون أن تزداد الدهون في الجسم يمكن تناولها بعد التمرين المجهد، فمثلاً عند القيام بتمرين يستلزم تدريب مجموعة كبيرة من العضلات فإنَّ الجسم يستنزف جزء من طاقته، ولإعادة تزويد مخازن الطاقة يمكن تناول الكربوهيدرات بعد التمرين حيث أنَّها تساعد أيضاً في عملية إصلاح العضلات.

تعد الجبنة مصدر جيد بالبروتين ويجب أن تكون جزء من خطة أي لاعب كمال أجسام، كما أنّها غنية بالكالسيوم، ولكن قد تضاف للعديد من الوجبات السريعة، لذا يفضل عندها تناولها قبل النوم كونها تقلل من هدم العضلات خلال الليل.

البيتزا

تعد البيتزا من أكثر الأطعمة التي تعزز تخزين الدهون في الجسم، لذلك فإنَّ تناولها كوجبة مفتوحة يلزم أن يكون الرياضي قد تناول خلال يومه وجبات منخفضة المحتوى بالمواد الدسمة، فيأتي موعد الوجبة المفتوحة فيمكنه اختيار شريحتي بيتزا بالجبنة فقط بما يعادل 500 سعرة حرارية، و 21 غ بروتين، و 58 غ كربوهيدرات، و 24 غ دهون، وبالتالي إذا كنت من الاشخاص الذين يكسبون الدهون بسرعة، فيُفضل عدم تناول البيتزا.

شرائح اللحم مع البطاطا المهروسة

ليس هنالك أفضل من الوجبة الكلاسيكية من شريحة من اللحم مع البطاطا المهروسة وبعض الخضار، فهي تعتبر إختيار مثالي لوجبة عالية بالدهون والبروتينا والكربوهيدرات إضافة للألياف. إذ تحتوي معظم شرائح اللحم على نسبة عالية في الدهون مقارنة بمصادر البروتين الأخرى والبطاطا المهروسة مصدر غني بالكربوهيدرات. 

المعكرونة وكرات اللحم

إن كنت من محبي الأطعمة الإيطالية، فصحن من الباستا وكرات اللحم اللذيذة خيار مناسب لوجبة “الغش” الخاصة بك. فهذا الطبق يوفر لك مصدر جيد من الكربوهيدرات والبروتينات وقليل من الدهون. لجعل خيارك صحي أكثر يمكنك اختيار المعكرونة المصنوعة من حبة القمح الكامل.

To Top