مكملات غذائية

زيت السمك وأهميته في بناء العضلات

زيت السمك وأهميته في كمال الاجسام

زيت السمك أو الأوميغا 3 من المكملات الغذائية الصحية الهامة في حياة لاعبي كمال الأجسام, وقد أثبتت دراسات علمية عديدة أنّ تناول المكملات الحاوية على زيت السمك يساعد على تعزيز نمو العضلات والحفاظ على صحة القلب بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية التي نوضحها في هذه المقالة.

  1. ما هو مكمل زيت السمك ؟

يتم تحضير مكملات زيت السمك من أنواع عديدة من الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية الصحية المسماة الأوميغا 3 مثل أسماك السلمون والتونا والإسقمري وغيرها.

تنصح منظمة القلب الامريكية بضرورة تناول الأوميغا 3 مرتين على الأقل في الأسبوع وبالتالي في حال عدم توفر الأسماك الغنية بالدهون الصحية بشكل كافٍ يمكن تناول مكملات الأوميغا 3 والتي تكون بشكل كبسولات تحتوي بداخلها على زيت السمك.

  1. فوائد مكملات زيت السمك للاعبي كمال الأجسام

  • تسرع زمن الاستشفاء العضلي

بشكل مشابه لآلية عمل مساحيق البروتين في تسريع عملية إعادة بناء العضلات بعد التمارين الشديدة يمكن أن تسرع مكملات زيت السمك أيضاً عملية الاستشفاء العضلي وخلال زمن أقصر, حيث يحتوي زيت السمك على مركبات مضادة للالتهاب تفيد قبل أو بعد التمرين وتساعد على تقليل الألم العضلي وتمنع آلام المفاصل وتسرع إصلاح التمزق العضلي الذي يحصل عادةً بعد التمرين.

يمكن المشاركة بين مسحوق البروتين مع مكملات زيت السمك لأن ذلك سيسرع من عملية الاستشفاء العضلي بعد التمرين ويزيد من الكتلة العضلية بمعدل أكبر.

  • تساعد في حرق الفائض من الدهون

تعد كبسولات زيت السمك دهون صحية ترتبط بتسريع عملية الاستقلاب في الجسم وهذا يشجع عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم بشكل أسرع, حيث يعد حرق الدهون ضرورياً في عملية التنشيف للحصول على شكل الجسم الذي ترغب به مع المحافظة على الكتلة العضلية, ويمكن لمكملات زيت السمك أن تساعد على تحقيق الهدفين معاً والحصول على كتلة عضلية صافية.

  • الحفاظ على سويات الكوليسترول الصحية

تعد سويات الكوليسترول الصحية ضرورية لبناء كتلة عضلية سليمة والحفاظ على نمط حياة صحية, وقد يميل بعض لاعبي كمال الاجسام لتناول أطعمة غنية بالدهون المشبعة غير الصحية خلال فترة التضخيم ولكنّ تناول مكملات زيت السمك يحافظ على سويات الكوليسترول ويحمي من خطر حدوث النوبة القلبية.

  • تعزيز صحة القلب

يتفق جميع خبراء التغذية أنّ مكملات زيت السمك تحمي من خطر حدوث الامراض القلبية, وسواء كنت رياضياً أو لاعب كمال أجسام فإنّ الحفاظ على صحة القلب أمر هام جداً وسيساعد ذلك لاعب كمال الأجسام على تحمل ممارسة التمارين الرياضية الشديدة.

  1. ما هي جرعة مكمل زيت السمك المطلوبة؟ وهل من آثار جانبية؟

يحتوي زيت السمك على أحماض أوميغا 3 هامة وبشكل خاص حمضي الإيكوسابنتانوئيك EPA والدوكوساهكسانوئيك DHA, ويُنصح لاعبي كمال الأجسام بتناول 2000-3000 ملغ يومياً من كبسولات زيت السمك الحاوية على حمضي EPA و DHA, وعادةً لا يترافق تناول هذه الكبسولات بآثار جانبية ولكن الجرعة المفرطة قد تسبب بعض الآلام المعدية والإسهال.

نؤكد ختاماً أهمية مكملات زيت السمك في تحسين الأداء الرياضي, وننصح كل لاعب كمال اجسام ومن أجل أن يزيد تحمله للتمرين وتتسرع عملية بناء العضلات لديه مع حرق الدهون بعد التمرين ان يتناول كبسولة يومياً من مكمل زيت السمك .

المراجع العملية:

https://www.iceshaker.com/blogs/news/benefits-of-fish-oil-supplements-for-bodybuilding

https://www.healthline.com/nutrition/fish-oil-bodybuilding

 

To Top