التمارين

أسباب الدوخة بعد التمرين وطريقة علاجها

لا يعتبر عادةً الشعور بالدوخة بعد التمرين حالة صحية خطيرة, وهي تشير عادةً إلى حدوث إجهاد في التمرين أو نسيان تناول الطعام أو المياه, ونقدم في هذه المقالة توضيحاً حول أسباب هذه الدوخة وكيفية تدبيرها.

أولاً: أسباب الشعور بالدوخة عند التمرين

1-الإجهاد الزائد

يحدث الإجهاد الزائد عندما يمارس بعض الأشخاص تمارين عالية الشدة ولفترة طويلة وهذا قد يؤدي لإصابتهم بالتعب الشديد والذي يظهر بشكل أعراض عديدة مثل الدوخة, والغثيان, وقصر التنفس, والعطش, والإقياء, وتشير دراسة علمية أنّ الأذيات المرتبطة بالإجهاد الزائد تشكل 36.2% من مجموع الأذيات المتعلقة بالتمارين الرياضية.

2-الاستخدام المتواصل لآلات الحركة

قد يؤثر نمط التمرين الذي يمارسه الشخص على شعوره بالدوخة فمثلاً إنّ استخدام آلات رياضية مثل آلة المشي والتي تستلزم القيام بحركات متواصلة قد تؤدي للشعور بالدوخة حيث يشعر البعض بعد نزوله عن الآلة أنّه مازال يتحرك رغم أنّه لا يتحرك, ويمكن تسمية هذه الحالة بأنّها دوار الحركة.

3-التجفاف

يحدث التجفاف عندما يخسر الجسم كمية من الماء أكبر من الكمية التي يحصل عليها, ويمكن أن يحدث التجفاف في أي عمر وخاصة عند الإصابة بمرض ما أو في الطقس الحار, ويظهر التجفاف بعدة أعراض مثل الشعور بالدوخة وجفاف الفم والضعف والتعب وقلة طرح البول والعطش الشديد, لذلك يُنصح دائماً بشرب كمية كافية من الماء أو أي سوائل أخرى قبل وبعد التمرين.

4-قلة الأوكسجين

إنّ حدوث تنفس غير منتظم خلال التمرين يعني أنّ الشخص لا يحصل على كمية كافية من الأوكسجين لتلبية حاجة عضلاته لأنّ العضلات تستخدم أوكسجين أكثر خلال التمرين أكثر من المعتاد ولذلك يرتفع معدل ضربات القلب وسرعة التنفس أكثر مما يسهل استهلاك كمية أكبر من الاوكسجين.

إنّ الناس الذين يعانون من مشاكل تنفسية أو تنفس غير كافي خلال التمرين قد يشعرون بالدوخة, وذلك لأنّ الدوخة تدل إلى أنّ الدماغ بحاجة لكمية أكبر من الاوكسجين

5-انخفاض ضغط الدم

إن ضغط الدم الطبيعي عند البشر هو 120/80 ملم زئبقي, أما حالة انخفاض ضغط الدم تحدث عندما يكون ضغط الدم أقل من 90/60 ملم زئبقي, وعموماً يمكن أن ينخفض ضغط الدم خلال ساعة من التمرين عند بعض الأشخاص مسبباً الدوخة والرؤية غير الواضحة وقلة التركيز والغثيان والشحوب, وبالأخص عند ممارسة التمارين عالية الشدة.

6-انخفاض سكر الدم

يعد السكر المصدر الأساسي للطاقة عند التمرين, وقد تحدث حالة انخفاض سكر الدم عند بعض الأشخاص مسببةً الدوخة والقلق والتعب والشعور بالجوع والرجفان والتعرق الغزير, وقد تحدث هذه الحالة خاصة في حال عدم تناول الطعام قبل التمرين.

ثانياً: علاج الدوخة خلال التمرين

قد يكون علاج هذه الحالة بسيط, أو في بعض الحالات قد يستلزم زيارة الطبيب, ومن أهم أساليب المعالجة نذكر:

1-الراحة خلال التمرين

عندما تحدث الدوخة بسبب الإجهاد الزائد أو انخفاض ضغط الدم ينصح بالجلوس ووضع الرأس بين الركبتين مما يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ, ومحاولة أخذ نفس عميق خلال الاستراحة, والحرص على ممارسة تنفس منتظم خلال التمرين, ويجب عدم العودة إلى التمرين حتى زوال الدوخة بشكل كامل.

2-ترطيب الجسم

يجب الحرص على شرب الماء أو مشروبات الطاقة بكمية كافية خلال اليوم سواء قبل او خلال أو بعد التمرين, ويشير لون البول الأصفر الشاحب إلى الحصول على كمية كافية من السوائل.

3-تناول شيء ما قبل التمرين

إن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض سكر الدم يجب أن يتناولون شيء ما قبل التمرين وخاصة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الصحية مثل الموز أو التمر, وإنّ شرب كوب من عصير الفاكهة يمكن أن يحل مشكلة حالة انخفاض سكر الدم بعد التمرين, وينصح ان تتضمن وجبات الرياضي كربوهيدرات صحية مثل الحبوب الكاملة والفواكه.

ننوه أخيراً أنّه في حال استمرار الشعور بالدوخة بعد التمرين رغم كل الإجراءات السابقة فإنّه من الضروري استدعاء الطبيب لعلاج الحالة والتي قد يكون سببها الإصابة بالسكري أو مشاكل في القلب أو حالة تجفاف حادة أو حالة انخفاض سكر شديدة او قد تشير لحدوث الحمل عند السيدات.

المراجع العلمية:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/326851

https://www.healthline.com/health/dizzy-after-workout#overexertion

 

To Top