معلومات رياضية

العلامات التي تدل على أنك تخسر الدهون و العضلات في نفس الوقت

خسارة الدهون بدون عضلات

هناك فرق كبير بين خسارة الوزن وخسارة الدهون، من الممكن ان يخسر الشخص وزن ولكنه لا يحصل على ما يريد في النهاية ويكون المظهر العام غير مرضي وهو ما قد يحدث في بعض الأحيان عند خسارة العضلات بدلا من الدهون، فما هي العلامات التي تدل على انك تخسر عضلات؟

علامات فقدان الكتلة العضلية

هناك مجموعة من العلامات التي قد لا تظهر في بداية اتباعك للحمية الغذائية ولكن مع مرور الوقت قد تبدأ في الظهور.

1- تفقد الكثير من الوزن في وقت قصير

هناك حدود طبيعية لا ينبغي عليك ان تتخطاها في معدلات خسارة الوزن، ان كنت تفقد وزن اكبر من اللازم أو أعلى من المعدلات الصحية ان في الغالب تفقد كتلة عضلية، ينصح ان لا يكون معدل خسارة الوزن في الاسبوع اعلى من 1 كيلو جرام، ويفضل ان يكون معدل خسارة الوزن نصف كيلو جرام فقط، خسارة الوزن بشكل تدريجي يعد أفضل الوسائل لحرق الدهون والحفاظ على العضلات كما انه لا يشكل أي مخاطر صحية قد تؤثر عليك مع مرور الوقت.

2- لا تستطيع ان ترى أي تقدم

ممارسة تمارين المقاومة لها دور هام وهو زيادة القوة العضلية والحجم العضلي، مع مرور الوقت سوف تكون قادر على حمل المزيد من الأوزان وتشعر ان لياقتك البدنية ترتفع، ان كنت لا تشعر بأنك في حالة من التطور المستمر وقادر على رفع ادائك التدريبي، إلى جانب أنك قد تشعر بالتعب الشديد، في هذه الحالة من المحتمل أنك تفقد كتلة عضلية بدلا من ان تكتسبها أو تزيد من قوتها.

3- تشعر بالصداع والدوخة بشكل مستمر

من علامات اتباع نظام غذائي غير صحي هو الشعور الدائم بالصداع والتعب والإرهاق، كل هذه المؤشرات تدل على أنك تتبع حمية غذائية قاسية وبالتالي تزيد من فرصة خسارتك للعضلات.

4- ظهور ترهلات في الجسم

ظهور الترهلات أو علامات التمدد في امكان مختلفة من الجسم وبالأخص الأماكن التي تحتوي على عضلات أكبر حجما مثل الرجل أو الصدر والذراع، تظهر الترهلات والخطوط على الجلد في حالة خسارة الوزن بشكل غير صحي وبالاخص عن فقدان الكتلة العضلية.

5- شكل الجسم لا يتغير يصبح أصغر فقط

قد تستمر في خسارة الوزن على الميزان الرقمي في ولكن عن النظر في المرآة أو مشاهدة صورة ومقارنتها بوضعك الحالي لن تجد الا ان جسمك اصبح اصغر مما كان عليه فقط ولكن مازال نفس الشكل بدون تناسق أو حجم عضلي بارز، في هذه الحالة ان لم تفقد دهون فقط بل خسرت أيضا كتلة عضلية.

كيف اعرف اني اخسر دهون وليس عضلات؟

ان كنت تبحث عن طريقة أكثر دقة بعيدا عن العلامات السابقة التي تدل على انك تخسر كتلة عضلية، يمكنك استخدام اجهزة قياس نسبة الدهون في الجسم والتي يمكنك من خلالها معرفة نسبة الدهون والعضلات ومقارنة النسب الحالية بالنسب السابقة لك أو المستقبلية.

 

To Top