التغذية

إستراتيجيات التغذية للحد من الدهون الثلاثية ودعم الصحة العامة: دليل على الأطعمة والنظام الغذائي

ما هي الدهون الثلاثية؟

الدهون الثلاثية تعدّ أحد مصادر الطاقة الأساسية للجسم وتشكل النسبة الأكبر من الدهون المخزّنة في الجسم. تخزّن هذه الدهون عندما يكون هناك فائض من الجلوكوز أو سكر الدم، ويتم استخدامها لإنتاج الطاقة في وقت لاحق عندما يكون الجسم في حاجة إلى مصدر طاقة. ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية يشكل خطراً صحياً، حيث يرتبط بالإصابة بأمراض مزمنة خطيرة مثل مقاومة الأنسولين، والسمنة، والسكري من النوع الثاني، والتهاب البنكرياس. لذا، من الضروري الحفاظ على مستويات صحية من الدهون الثلاثية لتجنب هذه الأمراض.

أطعمة تساعد على حرق الدهون الثلاثية:

1- الحبوب الكاملة: تعتبر الحبوب الكاملة من أفضل مصادر الطاقة التي يمكن الاعتماد عليها، حيث تساعد في تجنب الكربوهيدرات غير الصحية التي تسهم في زيادة الدهون الثلاثية. على سبيل المثال: الأرز، الكينوا، الشوفان، الشعير، والحنطة السوداء.

2- الفواكه الطبيعية: استبدال الحلويات المصنعة بالفواكه الطبيعية يمثل خطوة مهمة في خفض نسبة الدهون الثلاثية. الكيوي، البرتقال، الجريب فروت، والفراولة من بين الفواكه التي تساعد في هذا الصدد.

3- الخضروات الورقية: تناول الخضروات الورقية في وجباتك اليومية يعمل على توفير مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية، وتساعد في ضبط مستويات السكر في الدم. الفاصوليا الخضراء، الكوسة، القرع، الخس، الجرجير، والبقدونس من بين الخيارات المفيدة.

4- منتجات الألبان: تساعد منتجات الألبان قليلة الدسم في خفض نسبة الدهون الثلاثية، مثل الجبن القريش.

5- المأكولات البحرية: الأسماك مثل السردين، السلمون، الرنجة، والتونة غنية بالأحماض الدهنية الأوميجا 3 التي تلعب دوراً في تقليل الدهون الثلاثية وتحسين صحة القلب والشرايين.

اهتمامك بنوعية الطعام الذي تتناوله يلعب دوراً كبيرا في الوقاية من مشاكل ارتفاع الدهون الثلاثية والمحافظة على صحتك العامة.

To Top