التغذية

أهم الوجبات التي يجب التركيز عليها في فترة التضخيم

المفتاح الذهبي للحصول على زيادة في ضخامتك العضلية هي التغذية الجيدة. لكن الوجبات التي تتناولها يومياً لاتقل أهمية عن كمية الجهد الذي تبذله في النادي الرياضي برفع الأثقال وتمزيق أنسجتك العضلية.

يجب أن يحتوي نظامك الغذائي اليومي ما بين 30%-40% من عنصر البروتين أو أكثر، وتختلف الأطعمة الغذائية في مقدار البروتين الذي تحتوي عليه مما يجعل بعض الأطعمة أفضل من الأخرى في تحقيق الضخامة العضلية بصورة فعّالة.

فيما يلي قائمة بأفضل وجبات للضخامة العضلية يمكنك تناولها.

البيض

البيض من الوجبات البسيطة التي تزودك ببروتين عالي الكفاءة يتراوح ما بين 6-8 جرام من البروتين في البيضة الواحدة. هذا البروتين ضروري لبناء واستشفاء العضلات بعد التمرين. كما أن البيض غني بالفيتامينات والزنك والحديد بالإضافة للكالسيوم. اجتماع هذه العناصر سوياً يجعل البيض من أفضل العناصر التي تساعد في بناء نسيج عضلي قوي وضخم.

صدور الدجاج

في كل 100 جرام من صدور الدجاج تحصل على 30 جرام من البروتين الصافي مع نسبة دهون منخفضة. تحضير هذه الوجبة غير مكلّف نسبياً ويسل إعدادها بطرق عديدة وشهية.

الماء

قد تستغرب في بادئ الأمر من وجود الماء في هذه القائمة، ولكن الماء هو جزء أساسي في تكوين عضلاتك. حيث يتكون جسمك من 70% ماء ونسيجك العضلي قرابة 75% ماء أيضاً. عند توفر كمية مناسبة من الماء في جسمك فإن هذا سيساعدك على تعزيز قوة جسمك البدنية، وزيادة مستويات الطاقة في جسمك بالإضافة إلى تحسين عملية هضم الطعام، وجميع هذه العوامل تساهم بقوة في تحقيق الضخامة العضلية لجسمك.

 

لحم البقر

لحم البقر من الأطعمة الغنية بالحمض الدهني الثلاثي أوميجا-3 وهو غني بالدهون غير المشبعة الصحية مع تكوين 4% من فيتامين أ وفيتامين هـ.

 

البطاطا الحلوة

الكربوهيدرات من العناصر الضرورية لزيادة كتلة العضلات في جسمك، والبطاطا الحلوة أحد أفضل الخيارات ذات المذاق الشهي لزيادة مستويات الطاقة في جسمك لتساعدك في عملية بناء العضلات بدون عناء كبير. تناول هذه الوجبة يساعد على الحفاظ على معدلات سكر متوازنة في جسمك مما يؤهلك لممارسة تمارين بكفاءة أعلى.

To Top