مكملات غذائية

فوائد الفيتامينات و المعادن للاعب بناء الأجسام

سنقوم في هذا الموضوع بذكر بعض الفيتامينات المهمة و سنعدد فوائد كل منها :

فوائد الفيتامين سي (C) للاعب كمال الأجسام

1. يحمي من ضرر الجذور الحرة : عند التدريب بالأوزان ، يتم إنشاء الجذور الحرة في الجسم. الجذور الحرة هي في الأساس النفايات الأيضية التي تهاجم خلايا الجسم و لأن فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية سوف يقوم بمحاربة هذه الجذور الحرة عن طريق وقف خلقهم، أو عن طريق الحد من آثارهم .

2. يقلل من إنتاج هرمون الكورتيزول : ضغوط الحياة اليومية أو رفع الأثقال يؤدي إلى إنتاج هرمون تقويضي معروف بإسم الكورتيزول. من حيث بناء العضلات وفقدان الدهون، الكورتيزول هو سيء بالنسبة لك وشيء عليك أن تحاول تجنبه .
الكورتيزول في الواقع  يكسر أسفل الأنسجة العضلية لاستخدامها في الطاقة، ويميل إلى تعزيز تخزين الدهون الزائدة وخصوصا حول معدتك. كما أنه يقلل من انتعاش العضلات بعد التدريبات الخاصة بك، ويتداخل مع نقل التغذية لعضلاتك.
لذلك أنا متأكد من أنه يمكنك أن ترى لماذا الكورتيزول ليس أفضل صديق للجسم . واحدة من الفوائد الكبيرة للفيتامين سي هو أنه يقلل من إنتاج هرمون الكورتيزول في الجسم.

3. يقوي جهاز المناعة : المرض هو شيء يتجنبه كل لاعبي كمال الأجسام. فلن تكون قادر على التدريب . والنظام الغذائي الخاص بك سيتغير، وتفقد رطل أو كيلو من وزنك وهو أمر شائع جدا .
هذا هو المكان الذي يأتي يه فيتامين سي فهو يعمل على تقليل فرصة إصابتكم بالمرض، وهو مفيد جدا في الواقع. فلا أحد يريد أن يصاب بالمرض .

5. يزيد من امتصاص الحديد : فيتامين سي يزيد من إمتصاص الحديد في الجسم ويستخدم الحديد لربط الأكسجين مع الهيموغلوبين في الدم و هو أمر حيوي إذا كنت ترغب في إجراء تدريب مكثف .

 فوائد الفيتامينات  د (D) للاعب كمال الأجسام

1. تقوية العظام : عندما تفكر في عظام قوية، الكالسيوم غالبا ما يتبادر إلى ذهنك مباشرة فالكالسيوم هو لاعب كبير عندما يتعلق الأمر بصحة العظام وزيادة كثافة المعادن في العظام، ولكن لا نغفل أهمية فيتامين د فقد أظهرت أبحاث سابقة أن فيتامين (د) هو منشط قوي من ترسب الكالسيوم في العظام، مما يجعلها أقوى و  إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من فيتامين د، وجسمك يبدأ في إبطاء أو وقف إيداع الكالسيوم في العظام، في نهاية المطاف سيعاد الكالسيوم من العظام إلى مجرى الدم. مع مرور الوقت، وهذه الدورة المستمرة من الإيداع والسحب يجعل العظام ضعيفة وعرضة للكسور.

2.  تحسين وظيفة العضلات : الفيتامين د قد يتداخل مع مكاسب قوتك. أفاد بحث نشر في مجلة إيرانية للصحة العامة في عام 2010 أن أكثر من 70 في المئة من الرجال الذين تتراوح أعمارهم 20-29 كان  يعانون من مستوى معين في نقص فيتامين (د).
بالإضافة إلى ذلك، نقص فيتامين (د) هو أمر شائع نسبيا عند الرياضيين ويترافق مع ضعف وضمور العضلات لذلك تخطي هذا الفيتامين هو فكرة سيئة جدا.

فوائد المعادن للاعب كمال الأجسام

1. بوتاسيوم : هذا المعدن يعمل بشكل وثيق مع الصوديوم لتنظيم مستويات الماء في الجسم. كذلك، يلعب البوتاسيوم دورا حاسما في تسهيل الوصلات الكهربائية عبر الخلايا العصبية . البوتاسيوم حتى تشارك في تخزين الجليكوجين (لكثافة عالية من الطاقة العضلية). وضعف في البوتاسيوم / الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى مستويات منخفضة من السوائل والجفاف، وتشنجات العضلات وضعف عام.
2. النحاس : للنحاس أثار أكثر حيوية للاعبي كمال الاجسام مما كان يعتقد سابقا و هو مدرج في هذه القائمة ليس بسبب تورطه في نقل الأكسجين  (فضلا عن العديد من التفاعلات الأنزيمية، وليس أقلها التي تساعد في إنتاج النورادرينالين)، ولكن لأنه قد ثبت ن النحاس يحسن في الدورة الدموية أثناء ممارسة التمرينات الرياضية . هذه الحقيقة تؤدي إلى استنتاج مفاده أن النحاس يلعب دورا مباشرا في ارتفاع كثافة العمل العضلي .

3. الحديد :  الحديد مكون للهيموجلوبين وهو المسؤول عن نقل الأكسجين وبشكل غير مباشر،إنتاج الطاقة التأكسدي لاحق. ماهي علاقته إذا بكمال الاجسام؟ حسنا، قدرتك على الإسترداد بين المجموعات هي ذات صلة بكفاءة نظام التنفس الخاص بك و بالتالي تزويد عضلاتك بشكل أسرع باالأكسجين يمكن أن يسرع تعافيها في الوقت المناسب لمجموعة أخرى .

To Top