التغذية

صمم نظامك الغذائي على حسب المرحلة التي تريدها التضخيم او التنشيف

يحدد النظام الغذائي نوع جسمك، فإذا كان نظامك يتكون من 30% بروتين و60% كاربوهيدرات و10% دهون، فسيؤدي ذلك إلى تضخيم الجسم. بينما إذا كان يتكون من 60% بروتين و30% كاربوهيدرات و10% دهون، فسيؤدي ذلك إلى تنشيفه، وإذا كان يتكون من 70% بروتين و20% كاربوهيدرات و10% دهون، فسيؤدي ذلك إلى تنشيف حاد.

تتكون المواد الغذائية الأساسية من البروتين والكاربوهيدرات والدهون، وينقسم البروتين إلى نوعين؛ الحيواني والنباتي، وتوجد البروتينات الحيوانية في الدجاج والأسماك واللحوم والبيض والألبان، بينما توجد البروتينات النباتية في البقوليات مثل الحمص والعدس والفول وغيرها. ومن الأنواع الأفضل للبروتين هو بياض البيض وصدر الدجاج.

أما الكاربوهيدرات فهي مصدر هام للطاقة التي يحتاجها الجسم، وتنقسم إلى نوعين بسيطة ومعقدة، وتوجد في الفواكه والحليب والسكر والتمر والعسل والخبز الأبيض والرز الأبيض والمكرونة العادية وغيرها، أما الكاربوهيدرات المعقدة فتوجد في الشوفان والرز البني والخبز الأسمر والبطاطا والمعكرونة وغيرها. ومن الأنواع الأفضل للكاربوهيدرات هو الشوفان والبطاطا والرز البني.

وتشكل الدهون مصدراً هاماً للطاقة وهي تكون بعض الفيتامينات والهرمونات، كما تساعد على رفع مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم، وهو الأمر الذي يعمل على زيادة نمو العضلات وحرق الدهون. وتنقسم الدهون إلى بسيطة ومقترنة، ومن الأنواع الصحية للدهون زيت الزيتون وزيت جوز الهند وصفار البيض وزيت السمك واللحوم الحمراء والزيوت الموجودة في المكسرات. ومن الأنواع الأفضل للدهون هو زيت الزيتون وزيت السمك والمكسرات.

To Top