التغذية

أفضل الأطعمة التي تساعد على فقدان الدهون

للحصول على كتلة عضلية صافية يجب أن يكون معدل الدهون في جسمك منخفضاً وهذا يحدث بزيادة معدل الأيض، وهنالك عدد من الأطعمة التي تستطيع إضافتها لفطورك لكي تتمكن فعل ذلك وسنتعرف على خمسة منها في هذا المقال.

التوابل الحارة:

إضافة بعض التوابل الحارة (الفلفل الحار) كالهالبينو، والحريف، والهابنيرو، وأي نوع آخر من التوابل الحارة له القدرة على زيادة معدل الأيض في جسمك. تناول التوابل الحارة أيضاً يساعد على تقليل معدل الشهية لإحتوائها على مركب الكابسيسين وهو مركب يقوم بتحفيز مُستقبلات الألم في جهازك العصبي مما يؤدي إلى زيادة معدل ضخ الدم بصورة مؤقتة فينتج عنه زيادة في معدل الأيض وبالتالي حرق الدهون في جسمك.

الحبوب الكاملة: الرز الأسمر والشوفان:

الحبوب الكاملة تعتبر مصدر النشويات المُعقدة حيث تأخذ فترة طويلة في مرحلة الهضم في جهازك الهضمي مما ينتج عنه زيادة في معدل الأيض والحفاظ على معدل توازن إفراز الأنسولين في الدم. إضافة الحبوب الكاملة إلى فطورك كالرز الأسمر والشوفان لها القدرة على إمداد جسمك بطاقة لفترات طويلة بالإضافة إلى منعها للزيادات المُفاجئة لمعدل الأنسولين التي تحدث عند تناول الأطعمة الغنية بالسكر، والمحافظة على معدلات الأنسولين المنخفضة في الدم تمنع الجسم من تخزين الدهون في جسمك.

الزبادي:

الأطعمة الغنية بالكالسيوم كمنتجات اللبن والزبادي بشكل خاص تعمل على زيادة معدل الأيض في جسمك وحرق الدهون. وبالإضافة إلى إمداد الجسم بحاجته من الطاقة اليومية، يقوم الزبادي بالمساعدة على بناء العضلات في جسمك مما يؤدى إلى حرق الدهون، وكذلك تنظيم عملية الهضم.

البوروكولي:

يحتوى البروكلى على نسبة عالية جدا من فيتامين سي والكالسيوم. الفيتامينات التي توجد في هذا الخضار تعمل معا على مساعدة جسمك على خسارة الوزن وحرق الدهون، حيث يعمل الكالسيوم على تنشيط عملية الأيض ويساعد فيتامين (ج) (سي – C) جسمك على إمتصاص الكالسيوم. البروكولي غني أيضاً بحمض الفوليك والألياف بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، وهذه العناصر مُجتمعة تعمل على تحفيز جِسمك لإنقاص وزنه.

الأطعمة الغنية بالأوميجا 3:

الأطعمة الغنية بمجموعة الأحماض الدهنية الأوميجا 3 كالتونا، والسلمون، والسردين تقوم بإفراز هرمون اللبتين المسؤول عن تقليل معدل الأيض في جسمك، لذلك إضافة هذه الأطعمة في فطورك يساعدك على حدوث عملية الأيض بصورة سليمة مما يحفز عملية خسارتك للدهون.

To Top